![]() | تحميل الأطروحة |
حاول هذا البحث الأكاديمي الوقوف على إستتيقيةعناصر السرد الحكائي في ثلاثية الجزائر (الملحمة- الطوفان- الخلاص) للكاتب الجزائري عبد الملك مرتاض، مستظهرا الوظائف الفاعلية للشخصيات الحكائيةبتشخيص مواقفها واستجلاء أفكارها و عواطفها واستظهار إيحاءاتها المقنعة، و ما مثله الفضاء الروائي من دلالات و رموز، مكنت السرد الحكائي من الامتــــــــــــــــــــــــداد والإستمرار و التواصل اللسانيوهذا لتفجير الطاقات الدلالية و الإمساك بمفاخر النص الروائي عبر إنتاجية فائدة الرواية Intérêt Romanesque. كما حاول أيضا إستكشافتمظهرات اللغة السردية عبر مستوياتها الوصـــفية و السرديـــــــــة و الحواريـــــــــــة، فقداستطاعت هذه المستويات بلــــوغ المقاصــــــــــد والغايات النصية المنشـودة، وهذا عبر إستظهار و إستجلاء المغيب القابع وراء الملفوظات التعبيرية، مرورا بالمستوى السطحي (الملفوظ)، و وصولا إلى إدراك المستوى العميق (الدلالي) داخل المتن الحكائي،و من ثمةالإدارك الكلي للنص و تحديد مراميه الفنية و المعمارية و المعرفية و المرجعية.
الكلمات المفتاحية: الاستتيقية،سميولوجيا؛ وظائفية ؛ مقاصد نصية؛ مقاصد مرجعية ومعرفية ؛ إنتاجية فائدة النص؛ المستوى السطحي والمستوى العميق؛ المعمارية؛ سميولوجيا الفضاء ؛ تداخل النصوص؛ التناص ؛ سمياء اللغة السردية.
المقالات التي تدعم الأطروحة مقال 1 THA4532عنوان المقال: الدلالات السميائية للفضاء الروائي في ثلاثية الجزائر -الملحمة -الطوفان-الخلاص-للاديب الجزائري-عبدالملك مرتاض. مجلة: مجلة فصل الخطاب Journal of Faslo el-khitabالمرجع: ISSN: 1071-2335/ E-ISSN: 2602-5922/ Legal Deposit N°: 2012-1759تاريخ: تاريخ النشر(30/12/2021