![]() | تحميل الأطروحة |
عرفت الحركات العلمية والفكرية في المغرب العربي تطورا ملموسا في قرونها الأولى، بعدما لامست نسائم الدّين الحنيف، وتغلغلت اللّغة العربية في أوصالها، باعتبارها امتدادا لنظيرتها المشرقية، إلّا أنّ الجدير بالذّكر هو تفرّدها وتميّزها ومضاهاتها لقرينتها الأصل، حيث حمل مشعلها نقاد وعلماء أفداد من أمثال: أبو علي الحسن بن رشيق المسيلي الجزائري، الّذي اتخذناه نموذجا للدّراسة في هذا البحث. الشّخصية الشّاعرة والنّاقدة، الّتي احتضنت موضوعة الرّثاء في المدونة العربية عموما وبكاء المدن ورثاءها خصوصا. ( بكاء القيروان ) أنموذجا.
الكلمات المفتاحية: الشعر الجزائري؛ القيروان؛ المدينة؛ رثاء المدن؛ البكاء؛ الإيقاع؛الإنشاء؛؛الإلقاء؛ شعر النكبات؛ الحنين؛ موت المدينة
المقالات التي تدعم الأطروحة مقال 1 THA4530عنوان المقال: بنية الإيقاع في الشعر الجزائري القديم ( ابن رشيق المسيلي ) مجلة: جسور المعرفةالمرجع: المجلد 07 العدد 02تاريخ: جوان2021