تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: البنى التركيبية ودلالاتها في تفسير إبن باديس

مجال البحث: لغة وأدب عربي

الشعبة: لغة عربية

تخصص: دلالة وتراكيب

من إنجاز: بهلول محمد سيد أحمد

تاريخ المناقشة: 23/03/2022

تحت إشراف: هني سنية، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: سعد الله فاطمة، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: سلامي عبد القادر، أستاذ، جامعة تلمسان

عضو مناقش رقم 2: خثير عيسى، أستاذ، جامعة تموشنت

عضو مناقش رقم 3: عزاز حسنية، أستاذ، جامعة سيدي بلعباس

عضو مناقش رقم 4: دخير الطيب عبد الحميد، أستاذ، جامعة وهران 1

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
إنّ موضوع البنى التركيبية من المواضيع التي ألّف فيها القدامى والمحدثون على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم، فهي تبحث في الدّرس اللغوي خاصة المستوى النحوي حتى تحقق له الاكتمال فتعطيه أشكالا من البنى التركيبية، غير أنّ مصنفاتهم تضرب في اتجاها ت متنوعة وفقا لما تمليه عليهم الظروف وطبيعة التخصص، فنجد هذا الموضوع مبثوثا في مؤلفاتهم في شكل إشارات وتعليقات خاصة كتب التفسير. غير أنّ المحدثين خاصة علماء التفسير أفردوا له كتبا، فكان لهم السّبق في تأصيل البنى التركيبية كالطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير، وابن باديس في تفسيره مجالس التذكير. بقي الشيخ يمشي رويدا تحت ظل القرآن الكريم ليستردّ شرف النحو الذي حظي عنده بأهمية معتبرة، فاتّبع فيه مسلكا علميّا استوحاه من النّص القرآني، ومن أخذه بأساليب متنوعة من النّظر والتدبّر والاستقراء بغية إنماء تراكيبه،واستيعابها لإنارة النزعة اللغوية، فسعى في إحياء حركة هذا العلم ليستقرّ في المحاضر المعرفية. فكتاب مجالس التذكير ذخيرة لغوية جامعة شعّت منها البنى التركيبية، وأفصح لنا عن إدراكه الخارق لمقاصدها تحت التأملّ الفاحص والنّظر الثاقب، والاهتمام بمنطق الآية،وبكيفية نظم كلماتها، فهو يأخذ من النحو بمقدار الضرورة خدمة للمعنى الذي هو بصدد تفسيره دون أن يتجاوز الحاجة. و المسائل التي عالجها في مجالس التذكير كالبُنى التركيبية رسمها في ذهنه، وقرّها في ناصيته، فهو لم يستأنس بآراء النحاة كثيرا، بل كان يستند إلى ما تمليه عليه ملكته، وما أفاده من مجالس العلم. فكان من الطبيعيّ أن تنشأ عن هذا كلّه نباهة مكّنته من الانسجام مع لغة القرآن، والوقوف على دقائق دلالة البنية التركيبية التي بلغت ذروتها في مجالس التذكير، فالاقتراب منها يتطلّب ذهنا ثاقبا للغوص في لبّها واستنباط معناها.


الكلمات المفتاحية: البنى؛ التركيب؛ الدلالة؛ مجالس التذكير؛ المعجم الإفرادي؛ المجرورات؛ المنصوبات؛ المرفوعات؛ السياق؛ التركيب الفعلي؛ التركيب الاسمي؛ التركيب الانشائي؛ التركيب الإفصاحي؛ التركيب الشرطي.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4525

عنوان المقال: مستويات المفردة ومجالاتها الدلالية في كتاب " الزينة في الكلمات الإسلامية العربية" لأبي حاتم أحمد بن حمدان الرازي (322هـ)

مجلة: المعيار جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية – قسنطينة - الجزائر

المرجع: ردمك: 4377-1112 ردمك الالكتروني: 2384-2588

تاريخ: 15/06/2021