تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: تعليمية اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية : نشاط القراءة أنموذجا

مجال البحث: لغة وأدب عربي

الشعبة: لغة عربية

تخصص: لسانيات تطبيقية

من إنجاز: رحماني عبد المومن

تاريخ المناقشة: 24/02/2022

تحت إشراف: بسناسي سعاد، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: مكي درار، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: بوعناني سعاد آمنة، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: غيثري سيد محمد، أستاذ، جامعة تلمسان

عضو مناقش رقم 3: عزاز حسينة، أستاذ، جامعة سيدي بلعباس

عضو مناقش رقم 4: بن يامنة سامية، أستاذة محاضرة أ، المدرسة العليا للأساتذة وهران

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
يهدف البحث الى الوقوف إلى الممارسات التعليمية للقراء في ضوء التحسينات التي طرأت على مناهج الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم الإبتدائي ، فيتخذ الباحث لذلك إطار نظريا يحصر من خلاله مفاهيم تعليم اللغة العربية، و القراءة و المقاربة بالكفاءات و مسارها التطوري في ظل الإصلاحات المنظومة التربوية، فيعالج النصوص القرائية، و يحاول تقييم نشاط القراءة من حيث بناء التعلمات ، و استراتيجية التدريس، و آليات التقويم، ليلخص في النهاية إلى تحديد أهم الصعوبات التي قد تواجه المتعلم، و المعلم في كل مرحلة من مراحل التعليم الإبتدائي بالموازاة مع ما توصلت إليه نتائج الدراسة الميدانية من نتائج و خلاصات.


الكلمات المفتاحية: تعليمية اللغة العربية؛ القراءة؛ المناهج؛ الجيل الثاني؛ المرحلة الإبتدائية؛ الكفاءة؛ إستراتيجية التدريس؛ آليات التقويم ؛ المتعلم ؛ مناهج الجيل الثاني.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4515

عنوان المقال: أثر التداخل اللغوي بين الفصحى و العامية على متعلم اللغة العربية في الطور الأول من التعليم الإبتدائي

مجلة: معالم

المرجع: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/155816

تاريخ: 2021