![]() | تحميل الأطروحة |
يهدف البحث الى الوقوف إلى الممارسات التعليمية للقراء في ضوء التحسينات التي طرأت على مناهج الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم الإبتدائي ، فيتخذ الباحث لذلك إطار نظريا يحصر من خلاله مفاهيم تعليم اللغة العربية، و القراءة و المقاربة بالكفاءات و مسارها التطوري في ظل الإصلاحات المنظومة التربوية، فيعالج النصوص القرائية، و يحاول تقييم نشاط القراءة من حيث بناء التعلمات ، و استراتيجية التدريس، و آليات التقويم، ليلخص في النهاية إلى تحديد أهم الصعوبات التي قد تواجه المتعلم، و المعلم في كل مرحلة من مراحل التعليم الإبتدائي بالموازاة مع ما توصلت إليه نتائج الدراسة الميدانية من نتائج و خلاصات.
الكلمات المفتاحية: تعليمية اللغة العربية؛ القراءة؛ المناهج؛ الجيل الثاني؛ المرحلة الإبتدائية؛ الكفاءة؛ إستراتيجية التدريس؛ آليات التقويم ؛ المتعلم ؛ مناهج الجيل الثاني.
المقالات التي تدعم الأطروحة مقال 1 THA4515عنوان المقال: أثر التداخل اللغوي بين الفصحى و العامية على متعلم اللغة العربية في الطور الأول من التعليم الإبتدائي مجلة: معالمالمرجع: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/155816تاريخ: 2021