تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: قواعد التّرجيح في التّفسير عند الإمام القرطبي من خلال كتابه الجامع لأحكام القرآن : دراسة نظريّة تطبيقيّة

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم إسلامية

تخصص: التّفسير وعلوم القرآن

من إنجاز: شواش عادل

تاريخ المناقشة: 03/03/2022

تحت إشراف: سرّار سليم، أستاذ محاضر –أ-، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: حوالف عكّاشة، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: أوسالم محمّد نذير ، أستاذ محاضر –أ-، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: بالطّير تاج، أستاذ، جامعة معسكر

عضو مناقش رقم 3: بلخير مراد، أستاذ محاضر –أ-، جامعة تلمسان

عضو مناقش رقم 4: شوقي هشام، أستاذ محاضر –أ-، جامعة قسنطينة

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
خصّ هذه الدّراسة الموسومة بـ: "قواعد التّرجيح في التّفسير عند الإمام القرطبي من خلال كتابه الجامع لأحكام القرآن و المبيّن لما تضمّنه من السّنة وآي الفرقان"، وكان الإشكال الرئيس فيها هو: ما هي أنواع قواعد التّرجيح التي اعتمدها القرطبي في تفسيره، وما هي مجالاتها، وما صيغها؟ وقد سعيت للإجابة عن هذا الإشكال من خلال مقدّمة وخمسة أبواب، وخاتمة، حيث عرّفت في الباب التّمهيدي بالإمام القرطبي ومؤلفّه جامع البيان، ثمّ ذكرت في الباب الأوّل منهج الإمام القرطبي في إبراز القول الرّاجح، مصادره في ترجيحاته، وصيغ التّرجيح والتّضعيف عنده، وأمّا الباب الثّاني؛ فقد ضمنته الحديث عن قواعد التّرجيح المتعلقة بالقرآن الكريم، وأمّا الباب الثّالث؛ فقد اختصّ بقواعد التّرجيح المتعلقة بالسّنة النّبوية والآثار، وأمّا الباب الرّابع فقد خصصته في قواعد التّرجيح المتعلقة باللّغة العربية. ثمّ انتهى البحث إلى خاتمة رَصَدَ فيها مجموعة من النّتائج، وأبدى فيها بعض الاقتراحات وأوصى بها، ممّا يُرجَى أن تكون مفاتيحَ أفكارٍ أخرى، ومنطلقاتِ مشاريع علميّة مستقبليّة. .


الكلمات المفتاحية: أبو عبد الله القرطبي؛ الجامع؛ التّرجيح؛ التّفسير؛ قواعد؛ قواعد التّرجيح؛ الإمام القرطبي؛ الجامع لأحكام القرآن؛ المبيّن؛ الفرقان.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4511

عنوان المقال: منهج الإمام السّهيلي في كتابه التّعريف والإعلام فيما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام

مجلة: مجلّة الواحات للبحوث والدّراسات

المرجع: PresentationRevue/2

تاريخ: 15/06/2022