تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: -الأساليب المعاصرة في السينما الجزائرية - الفيلم الثوري أنموذجا

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: مشرف جدا

من إنجاز: بن سعيد رشيدة

تاريخ المناقشة: 08/02/2022

تحت إشراف: عزوز بنعمر، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: طامر أنوال، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: بوعناني سمير، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: حيفري نوال، أستاذ، جامعة مستغانم

عضو مناقش رقم 3: صالح بوشعور، أستاذ محاضر أ ، جامعة تلمسان

عضو مناقش رقم 4: بغالية أحمد، أستاذ محاضر أ ، جامعة سعيدة

بتقدير: دراسات سنيمائية

الملخص
عالجت السينما الجزائرية مواضيع الثورة التحريرية بطرق مبتكرة تجلت في الوسائل المستعملة فنيًا وتقنيًا وكذا من حيث الطابوهات المكسورة خاصة في فيلمي (الخارجون عن القانون) و(الأهالي) لرشيد بوشارب والآليات المنتهجة من طرف كل مخرج سينمائي باستعمال الأساليب المعاصرة الممكنة في إطار سرد الأحداث وذلك من أجل الإحاطة بكشف العلاقة بين تقنيات والأساليب المعاصرة وعلاقتها مع كافة عناصر البناء الدرامي. فالأفلام السينمائية بحكم انتشارها وتوزيعها على المستوى الدولي وتجاوزها حواجز اللغة من خلال الترجمة واعتمادها على الصورة كوسيلة للتعبير وتركيزها على القضايا المختلفة ذات الطابع الإنساني، تشكل وسيلة من وسائل اتصال ثقافة أو حضارة مع ثقافة أخرى، بغض النظر عن مستوى الثقافة أو درجة التطوّر الحضاري بين النصّ والمتلقّي، وكذا درجة التأثير الذي يطرحه الفيلم على المتلقّي.


الكلمات المفتاحية: السينما الجزائرية، الفلم الثوري، الإنتاج السينمائي، آليات التصوير، المونتاج الفني البناء الدرامي، الخارجون عن القانون، الطابوهات المكسورة، الأفلام السينمائية، الثورة التحريرية، المتلقّي.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4505

عنوان المقال: الدلالة الفنية للمونتاج السينمائي (فيلم كريم بلقاسم أنموذجًا)

مجلة: أفاق سينمائية

المرجع: فران فيتورا، الخطاب السينمائي، لغة الصورة، تر: علاء شنانة، منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، دط، 2013

تاريخ: 15/12/2020