تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: تجليات حضور القارئ في روايات واسيني الأعرج -البيت الأندلسي و سيرة المنتهى أنموذجا

مجال البحث: لغة وأدب عربي

الشعبة: لغة عربية

تخصص: نقد معاصر

من إنجاز: بن بابا علي محمد

تاريخ المناقشة: 31/03/2021

تحت إشراف: الشيخ بوقربة، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: مسعود أحمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: باي عز الدين، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: بلوحي محمد، أستاذ، جامعة سيدي بلعباس

عضو مناقش رقم 3: يوسفي يوسف، أستاذ محاضر أ، جامعة تيارت

عضو مناقش رقم 4: السعيدي محمد، أستاذ، جامعة مستغانم

بتقدير: مشرف جدا مع تهنئة اللجنة

الملخص
تمت هذه الدراسة التي استهدفت تشخيص فعل القراءة وعمليات التلقي في روايتي "البيت الأندلسي" و "سيرة المنتهى" لصاحبهما "واسيني الأعرج"، وذلك على ضوء المنهج النقدي لجمالية التلقي التي أرست دعائمها مدرسة "كوستانس الألمانية". وقد توصلت الدراسة إلى أن الروايتين نصان مفتوحان على القراءة التأويلية، وعلى الفهم المتعدد والمختلف، حيث اختار الناص الجلوس إلى طاولة التحاور مع قارئه. لكن الحقيبة النصية التي أتى بها، تضمنت الكثير من الأوراق المفاجئة للطرف الآخر، والتي رفعت مستوى التفاوض إلى عتبة عالية. ذلك أن الروايتين تتوجهان بخطابهما إلى مثقف نخبوي واسع الثقافة والإطلاع، ومهموم بقضايا مجتمعه، بمقدوره أن يتفاعل مع نوع القضايا التي تطرحها الرواية والكيفية الفنية لهذا الطرح، الذي راهنت على عديد العناصر، امتزج فيها الفكري بالفني، الإيديولوجي بالجمالي، التاريخي بالأسطوري، الحقيقي بالحلمي...على المستوى الفكري والإيديولوجي والمعرفي، تناولت الرواية الطابوهات الثلاثة (السياسة، الدين والجنس) بطرح جريء ومغاير واستفزازي، تعرضت فيه إلى ثقافة الاعتراف بالأخطاء من منظور تصالحي مع الذات والآخر، كشف المستور من التاريخ وكسر وثوقيته، العلاقة بالمقدس ووجوب تجاوز كل أشكال الوساطة التي تحول والحرية في الفهم والتأويل والممارسة، تعرية أساليب وممارسات رجال المال وأصحاب المصالح وتغولهم في السلطة والمجتمع... ذلك وغيره في نقد ساخر وتهكمي، ما من شأنه أن يستفز المؤسسة الدينية ويؤلب رجال السياسة. على المستوى الفني، فإن الرهانات الجمالية التي اعتمدها المؤلف في بناء نصه، برهنت على وعي عميق بمختلف أساليب الكتابة الإبداعية، وعلى تحكم كبير في كيفيات استخدام الأدوات الفنية، وصل حد الانتهاك الصريح للمألوف والمتعارف عليه في التقاليد الإبداعية ومقومات الكتابة الروائية.


الكلمات المفتاحية: القارئ؛ التلقي؛ إيزر؛ التأويل؛ النص؛ الإستراتيجيات النصية؛ السجل النصي؛ واسيني الأعرج؛ النقد العربي القديم؛ القراءة.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4428

عنوان المقال: السرد الميتاروائي في روايات واسيني الأعرج- سيرة المنتهى انموذجا

مجلة: أنسنة للبحوث و الدراسات

المرجع: ر ت م د إ : 2602-5124

تاريخ: 26/07/2020