تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: التجارب الإخراجية المسرحية المعاصرة في الجزائر: مخرجات جزائرية أنموذجا

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: إخراج مسرحي

من إنجاز: بشير بويجرة سميرة

تاريخ المناقشة: 2020/06/29

تحت إشراف: لخضر منصوري ، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: خيرة حمر العين، أستاذة، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: شرقي محمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: زويرة عياد ، أستاذ، جامعة غليزان

عضو مناقش رقم 3: بوعلام مباركي ، أستاذ، جامعة مستغانم

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
تعد التجارب الإخراجية المسرحية في الجزائر من التجارب الثرية التي لها صدى ووقع، أحدث تغيرا في بنية المجتمع الجزائري والذي ساهم في ظهور المخرجة الجزائرية وجعلها تتماشى وفق هاته التغيرات .لذا يعد الإخراج النسائي من التجارب التي حققت حضورا فعليا بالرغم من قلة هاته الفئة، إلا أنها تتميز بحضورها، وتساهم في تحقيق انطباع وحس مرهف .لجأت المخرجة إلى المزج بين الأساليب الإخراجية حتى تخوض مرحلة التجريب، من خلال مضامين وأفكار لها إسقاطات خاصة بالمجتمع الجزائري، والمميز في هذه التجربة، أنها لا تهتم فقط بموضوعات خاصة بالمرأة فقط، بل عرضها جميع الجوانب السياسية، والاجتماعية ،والتراثية، والتاريخية، لذا صنفناها ضمن المسرح النسائي. اعتمدت المخرجة في مخططها الإخراجي على تشكيلات حركية وسينوغرافيا مستمدة من المدرستين الواقعية والملحمية، فمزجت بين الأداء الواقعي و الأداء الملحمي، وبين توظيف الموسيقى الايحائية والديكور الرمزي، وبهذا نوعت في أساليبها الإخراجية وفككت رؤيتها وفق ما يمليه النص المختار، وأحيانا كانت تتعدى حوارات النص الملفوظة حتى تصل إلى ما وراء السطور، وإضفاء بصمتها الخاصة التي تعبر عن انتمائها وعن تصورها وموقفها اتجاه المجتمع


الكلمات المفتاحية: التجارب الإخراجية؛ الإخراج المسرحي النسائي الجزائري؛ الأساليب الإخراجية؛ المخرجة؛ الواقعية والرمزية؛ العرض؛ التشكيل الحركي؛ الأداء الواقعي؛ الأداء الملحمي؛ صونيا


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: الإخراج المسرحي بين النص والعرض

مجلة: جماليات

المرجع: جماليات، العدد 1 المجلد 5 EISSN 2676-2285 ISSN 2437-0614

تاريخ: 27-12 -2019 تاريخ صدور العدد 1المجلد 5