تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: ظاهرة الإستشراق في الفن التشكيلي الجزائري : دراسة و تحليل بعض النمادج الفنية

مجال البحث: لغة وأدب عربي

الشعبة: لغة عربية

تخصص: الفنون: النقد الفني

من إنجاز: بن التومي علي

تاريخ المناقشة: 18/06/2020

تحت إشراف: طرشاوي بلحاج، أستاذ، جامعة تلمسان

رئيس لجنة المناقشة: عزوز بنعمر، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: إدريس ليلى، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: إدريس قرقوة، أستاذ، جامعة سيدي بلعباس

عضو مناقش رقم 3: صايم عبد الحكيم، أستاذ، جامعة وهران 2

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
لقد تمخض موضوع البحث والموسوم بظاهرة الاستشراق في الفن التشكيلي بالجزائر حول الفن الاستشراقي والتفاعل القائم بين الفنانين المستشرقين والفن الجزائري، حيث عبر الفنانين المستشرقين أمثال ديلاكروا وإيتيان دينيه عن الانتماءات الشرقية من خلال الربط بين المواضيع وعناوين الأعمال التي تدل على الانتماءات الشرقية والعربية الإسلامية، وكذلك الأصول العثمانية حيث وفقوا إلى حد كبير في استخدام عناصر اللوحة وحسن تشكيلها، وباعتبار الجزائر مجتمعا شرقيا فقد كان له وجوده بين هاته الدراسات والمسارات الاشتغالية الاستشراقية، حيث سجّل لنا الفن مشاهد من الحياة الجزائرية عن طريق نخبة من كبار الفنانين المستشرقين الغربيين الذين انبهروا بثراء البيئة الاجتماعية وترك العديد منهم أعمالا ولوحات فنية ناطقة تعبّر عن انجذابهم إلى سحر هذه البيئة وعمقها وأصالتها وثرائها بالتراث المتميّز، فنجد من أبرز هؤلاء الفنانين الفنان أوجين ديلاكروا الذي تمكّن من توظيف مجموعة من العناصر الفنية التشكيلية مثل الضوء والظل والألوان والخطوط بالشكل المناسب للدلالة عن أفكاره الرومانسية الاستشراقية، كما هو الحال أيضا مع الفنان إيتيان دينيه الذي وظّف العناصر التشكيلية من الضوء والظلّ والألوان والخطوط والأشكال والأحجام والملامس بالشكل الذي يوافق كل القواعد العلمية والفنية الجمالية التي ميّزت الأسلوب الواقعي عن بقيّة الأساليب الفنية الأخرى. وفي المقابل نجد أنّ الفنانين التشكيلين الجزائريين هم بدورهم أيضا تأثروا بتلك الأعمال الإستشراقية وما تحمله من جمالية فنيّة وقواعد تركيبيّة أكاديميّة وظّفها الفنانون الجزائريون بعد ذلك في إنتاجاتهم الفنية واندمجوا تحت لواء تلك المدارس الفنيّة التي ظهرت في الغرب الأوروبي ووصلت إلينا عن طريق المستشرقين.


الكلمات المفتاحية: الأساليب الفنية؛ التصوير؛ الخامات التقنية؛ الاستشراق؛ اللوحة الفنية؛ الفن التشكيلي؛ التركيب الفني؛ الفن الجزائري؛ العناصر التشكيلية.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4356

عنوان المقال: فلسفة الفن عند أبي حيان التوحيدي

مجلة: جسور المعرفة

المرجع: 2437-086x:ISNNردمد 2600-6111:EISSN

تاريخ: ديسمبر 2019