تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الخطاب اللغوي، الأشكال التعبيرية و الأنماط الثقافية عبر شبكات التواصل الإجتماعي : مقاربة تحليلية سيميواتصالية لعينة من صفحات الفايسبوك

مجال البحث: لغة وأدب عربي

الشعبة: لغة عربية

تخصص: دراسات في الإعلام الجديد

من إنجاز: عبد العزيز زهية

تاريخ المناقشة: 09/01/2020

تحت إشراف: برقان محمد، أستاذ، جامعة وهران 1

مساعد المشرف: رابح عمار، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: بن لزعر سيد أحمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: عزوز أحمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: الزاوي حسين، أستاذ، جامعة وهران 2

عضو مناقش رقم 3: غالم عبد الوهاب، أستاذ، جامعة مستغانم

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
أصبح الاتصال في زمن ما بعد الحداثي يختزل في التواصل عبر الوسائط الرقمية و الأجهزة الذكية الموصولة بشبكة الأنترنت والتي طرحت جملة من أشكال و نماذج الاتصال بين الأفراد؛ خاصة ما عرف بتطبيقات الويب 2.0 و شبكات التواصل الاجتماعي؛ بحيث أنّ هذه الأخيرة شكّلت فضاءات جديدة للتواصل والحوار بين الأفراد كما خلقت منابرا افتراضية جديدة للنقاش والحوار حول القضايا و الطابوهات المطروحة في المجتمع. ثمّ إنّ ذلك التواصل عبر هذه الوسائط المتمثّلة في وسائل، تطبيقات الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي هو ما شكّل بؤر الاهتمام الأكاديمي بمختلف فروعه البحثية ومناهجه الفكرية لأنّه أوّلا يحمل أشكالا و نماذجا جديدة في التواصل بفضل ما تزخر به من تطبيقات اتصالية وبرامج رقمية حديثة، وثانيا من خلال ما يطرحه من تبعات وقيم ثقافية رمزية جديدة. وعليه جاءت دراستنا هذه لتعالج المسألة و تبحث في هذا الشكل الاتصالي الجديد الذي حمل ممارسات جديدة على مستوى اللغة، التواصل و الجهاز المفاهيمي و التعبيري الجديد الذي واكب موجة شبكات التواصل الاجتماعي ( الاختصارات، لغة الأرقام، مجسّمات التعبير المصاحبة للخطاب النصي، الصورة والرمز...الخ. في محاولة لغوية الشكل و ثقافية المنطلقات، بحيث أنّها تسعى لوصف وفهم أبعاد تشكّل هذه الخطابات والأشكال التعبيرية الجديدة عبر هذه الفضاءات وتهتم بالمجال الرمزي للغة و لسان شبكات التواصل الاجتماعي - الفايسبوك نموذجا- وتكشف عمّا طرحته من تبعات اجتماعية و ثقافية. منطلقين من الإشكالية التالية: ما هي أشكال الخطاب والتعبير التي صاغها الإعلام الجديد عبر شبكات التواصل الاجتماعي(الفايسبوك) و ما هي الأنماط الثقافية الناتجة عنها في المجتمع؟


الكلمات المفتاحية: الخطاب اللغوي؛ أشكال التعبير؛ شبكات التواصل الاجتماعي؛ الفايسبوك؛ الإعلام الجديد؛ الثقافة الرقمية؛ العالم الإفتراضي؛ السيميائية؛ الأنماط الثقافية؛ الويب 02.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4342

عنوان المقال: الخطاب اللغوي و أبعاد تشكّله عبر شبكات التواصل الاجتماعي

مجلة: جسور المعرفة

المرجع: المجلد 05 رقم 02

تاريخ: 03 جوان 2019