تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: مسرح الطفل من النص إلى العرض: دراسة في فنيات الكتابة وتقنيات العرض

مجال البحث: لغة وأدب عربي

الشعبة: لغة عربية

تخصص: مسرح الطفل

من إنجاز: بيتر محمد

تاريخ المناقشة: 2019/04/28

تحت إشراف: عشراتي سليمان، أستاذ التعليم العالي، المركز الجامعي نور البشير البيض

رئيس لجنة المناقشة: طامر انوال، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: شرقي محمد، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: قادة محمد، أستاذ التعليم العالي، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

عضو مناقش رقم 3: مباركي بوعلام، أستاذ التعليم العالي، جامعة سعيدة- د. مولاي الطاهر

عضو مناقش رقم 4: إبراهيم اسماعيل، أستاذ محاضر أ، جامعة سيدي بلعباس

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
يروم هذا البحث تبريز" مسرح الطفل من خلال الوقوف على مفهومه وماهيته بدء بتحديد معالمه وإرساء مرتكزاته، كما أن الوقوف على ماهية الطفل والوقوف على مراحله العمرية لتحديد خصائصها وما يوافقها من نوع ومستوى مسرحي، ومفيد أن تتحدد بدايات هذا المسرح ونشأته لتبين مساره وتطوره، وقد تم رصد أهم محطاته في العالمين الغربي والعربي، كما تم الوقوف على أنواع المسرح الطفلي ورصد وظائفه المنعكسة على الطفل عموما والتي تؤدي أثرها الايجابي على صعيد نفسي وفكري وتربوي واجتماعي. وعلى صعيد آخر كان الوقوف على روافد الكتابة المسرحية للطفل باختلاف مشاربها وما يتميز به النص المسرحي في بنائه وهندسته معرجين على الأسس الجمالية التي تقيم فضاء العرض بما تحققه من تعزيز أثر يقرب المعنى والصورة للطفل المشاهد، مع التأكيد من جانب آخر على جانب التمثيل والإخراج اللذان متى ما أحكما ضمنا قوة أداء وعرض فاعل على الخشبة، كل ذلك بما يجب أن يراعي ويتناسب مع جمهور الأطفال في شتى مراحله العمرية مع التنبيه إلى جملة من الاعتبارات التي لا يجب اسقاطها البتة في " مسرح الطفل " لضمان تجاوب الطفل مع هذا الوسيط الفاعل.


الكلمات المفتاحية: مسرح الطفل؛ الحبكة؛ الإضاءة؛ الحوار؛ السينوغرافيا؛ النص؛ التلقي؛ الذروة؛ الإخراج؛ المسرح المدرسي


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال THA4314

عنوان المقال: المسرح المدرسي ودوره التربوي التعليمي

مجلة: مجلة الآداب واللغات

المرجع: Issn:1112-4644

تاريخ: 21-02-2018