تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: إيالة الجزائر العثمانية و مملكة إنجلترا دراسة في العلاقات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية من 1620م إلى 1827م

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم إسلامية

تخصص: التاريخ و الحضارة الإسلامية

من إنجاز: بوحلوفة محمد أمين

تاريخ المناقشة: 18/06/2019

تحت إشراف: بوركبة محمد، أستاذ، جامعة وهران 1

مساعد المشرف: بلحاج محمد، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: بن نعمية عبد المجيد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: بوشنافي محمد ، أستاذ، جامعة سيدي بلعباس

عضو مناقش رقم 2: بن سادات نصر الدين، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران 2

عضو مناقش رقم 3: بلمهدي علي بشير، أستاذ محاضر أ، جامعة معسكر

بتقدير: 18/06/2019

الملخص
تعتبر العلاقات الدولية في غرب المتوسط ذات أهمية كبيرة خاصة خلال الفترة الحديثة و المعاصرة، فالمتغيرات في هذا الحيز الجغرافي كان لها تأثير على إيالة الجزائر على المستوى الدولي، خاصة في علاقاتها مع الدول الأوربية. إن العلاقات الخارجية التي بنتها الإيالة مع مملكة إنجلترا في المستويات الثلاثة (السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية) جعل منها دولة ذات شرعية قانونية على المستوى الدولي و هو الأمر الذي أسقط النظريات الكولونيالية الفرنسية بأن الجزائر كانت منطقة عبور قبل التواجد الفرنسي، كما سمحت العلاقة بين البلدين أي الجزائر و إنجلترا بأن تدخلا مسرح الأحداث الدولية عن طريق فاعل مهم خاصة مع توسع مشروع إنجلترا الرامي إلى السيطرة على البحر المتوسط. إن مستوى العلاقات بين إنجلترا و الجزائر أكد بما لا يدع مجالا للشك أن الإيالة ستكون مكان منافسة بين القوى الأوربية (فرنسا ، هولندا ) سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي و هو الأمر الذي سيدخل الجزائر في تحالفات ظرفية.


الكلمات المفتاحية: إيالة الجزائر؛ مملكة إنجلترا؛ بريطانيا العظمى؛ غرب البحر المتوسط؛ الأسرى؛ الدبلوماسية الجزائرية؛ التجارة؛ القرصنة؛ الكولونيالية؛ الحملات الحربية.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4311

عنوان المقال: العلاقات السياسية بين إيالة الجزائر العثمانية و إنجلترا ، قراءة من خلال الكتابات الفرنسية في المجلة الإفريقية .

مجلة: القرطاس

المرجع: دوریة محكمة تصدر عن مخبر الدراسات الحضارية و الفكرية العدد السابع جانفي 2018 ISSN 1112-993X

تاريخ: جانفي 2018