تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الإعلام العلمي و التقني و علاقته بترقية الوصول لمصادر المعلومات بالجامعة الجزائرية : رؤية المجتمع الأكاديمي بجامعات : وهران 1، الجزائر2، المسيلة، بسكرة، قسنطينة

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علم المكتبات

تخصص: تقنيات التوثيق و مجتمع المعلومات

من إنجاز: صغيري الميلود

تاريخ المناقشة: 27/06/2019

تحت إشراف: صاحبي محمد، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: فغرور دحو، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: بوكرزازة كمال، أستاذ، جامعة قسنطينة 02 عبد الحميد مهري

عضو مناقش رقم 2: عين احجر زهير، أستاذ، جامعة باجي مختار عنابة

عضو مناقش رقم 3: الحمزة منير، أستاذ محاضر - أ-، جامعة العربي التبسي تبسة

عضو مناقش رقم 4: العربي بن حجار ميلود، أستاذ محاضر - أ-، جامعة وهران 1

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
يقدم الإعلام العلمي والتقني أرضية جديدة لتقديم خدمات الوصول لمصادر المعلومات، والتي أصبحت تقوم على التشارك والتفاعل في علاقتها مع المستفيدين، وإذا توصلنا في هذه الدراسة إلى أن استخدام الإعلام العلمي والتقني في الوصول لمصادر المعلومات بالجامعة الجزائرية قد غدا أمرا حتميا. تقدم هذه الدراسة في إطارها النظري رؤية نظرية حول موضوع الإعلام العلمي والتقني والوصول إلى مصادر المعلومات، وفي المجال الميداني تندرج دراستنا في محاولة معرفة الدور الذي يلعبه الإعلام العلمي والتقني بالجامعة الجزائرية في الوصول لمصادر المعلومات بجامعات وهران 01،الجزائر 02المسيلة،بسكرة،قسنطينة02 بصفة خاصة والجامعة الجزائرية عموما، وذلك من خلال الدراسة الميدانية المطبقة على عينة مكونة من 120 أستاذ باحث في علم المكتبات والعلوم الوثائقية في جامعات محل الدراسة، لمعرفة استثمار وتوظيف وسائل الإعلام العلمي والتقني في الوصول لمصادر المعلومات، وتم تحليل بيانات استمارة الاستبانة بالاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS لكشف العلاقات والمتغيرات التي تحقق أهدف الدراسة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي يمكن تقديمها بين أيادي الباحثين لتدعيم هذا النوع من الأعمال. كشفت لنا النتائج أن معرفة المجتمع الأكاديمي بالإعلام العلمي والتقني سطحية ليس لها أثر على كل من مهاراتهم البحثية والتكنولوجية، وكذلك البنية التكنولوجية بالجامعات لا تعين على تحقيق الوصول لمصادر المعلومات، ما مكننا من الوصول لنتائج أشارت في مجملها إلى أن الإعلام العلمي والتقني بالجامعة الجزائرية لا يلبي احتياجات الباحثين في الوصول لمصادر المعلومات. تبقى الحاجة لتفعيل الإعلام العلمي والتقني كبيرة لتمكين الباحثين الجزائريين من الوصول إلى أكبر قدر ممكن من مصادر المعلومات بشتى أنواعها، وذلك بالاعتماد على مختلف الأدوات والوسائل وتقنيات البحث الفعالة، والتحسيس بأهمية الإعلام العلمي والتقني داخل الوسط الأكاديمي بغية الارتقاء به إلى مستوى طموحات الباحث الجزائري.


الكلمات المفتاحية: الإعلام؛ الإعلام العلمي والتقني؛ مصادر المعلومات؛ المجتمع الأكاديمي؛ الجامعة الجزائرية؛ البيئة الرقمية؛ الويب؛ تكنولوجية؛ البحث؛ الباحث.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4303

عنوان المقال: توظيف الإعلام العلمي والتقني بمواقع الجامعات الجزائرية في الوصول لمصادر المعلومات: دراسة وصفية لموقع جامعة المسيلة.

مجلة: مجلة العلوم الإنسانية.

المرجع: مجلةالعلوم الإنسانية / ع.13,ع.14. ص ص : 250-274.

تاريخ: ديسمبر2017/ جوان 2018.