تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: مصادر الفن التشكيلي الجزائري بين الثراث و المعاصرة

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: الفنون

من إنجاز: حميدة أحمد

تاريخ المناقشة: 25/06/2019

تحت إشراف: حمر العين خيرة، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: منصوري لخضر، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: شرقي محمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: حيفري نوال، أستاذ، جامعة مستغانم

عضو مناقش رقم 3: بولقدام نادية، أستاذ، جامعة تلمسان

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
إن المتأمل في تاريخ الفن التشكيلي في الجزائر يرى أنه يتكون من مصادر عديدة فمنها ماهو مرتبط بالهوية وما تحمله من معان كاللغة والثقافة (العادات والتقاليد) التي مارسها أول انسان سكن المنطقة المتعددة التضاريس وذلك يعود للموقع الجغرافي الذي تتميز به الجزائر، كما نجد ان الفن التشكيل قد صقل بمصادر أخرى مرت بها الجزائر من فتوحات اسلامية، اضافة الى الاستعمار الفرنسي وما خلفه من اساليب فنية، وتعتبر هذه الأخيرة هي الوجه الذي وضع للفن التشكيلي بالجزائر اتجاها أكاديميا. نقول أخيرا ان الفن التشكيلي قدم خدمة جليلة للجزائر من خلال انامل فنانيه بتكريس ريشتهم للدفاع عن الهوية الوطنية، ويبقى من واجبنا ان ندرس هذه الفنون ونبحث فيها حتى نكشف ما تحمله من معان.


الكلمات المفتاحية: الفن التشكيلي؛ الفن الأمازيغي؛ الميزاب؛ الطوارق؛ الفن الاسلامي؛ المدارس الفنية؛ محمد راسم؛ الهاشمي عامر؛ العمارة؛ الخط العربي.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال THA4299

عنوان المقال: طبيعة تطور الفن بين الوعي والتلقي الفن التشكيلي الجزائري – ( الفنان محمد راسم ) أنموذجا.

مجلة: أنسنة جامعة زيان عاشور الجلفة

المرجع: Issn 2170 – 0575

تاريخ: المجلد الثامن العدد الثاني 2017