تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الإخراج المسرحي بين جمالية الوسائط المادية و فن الأداء : قراءة في تجارب مسرحية جزائرية معاصرة

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: إخراج مسرحي

من إنجاز: بشارف يمينة

تاريخ المناقشة: 26/06/2019

تحت إشراف: منصوري لخصر، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: بن ذهيبة بن نكاع، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: حمر العين خيرة، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: شرقي هاجر، أستاذ محاضرة أ، جامعة مستغانم

عضو مناقش رقم 3: مولاي أحمد، أستاذ محاضرة أ، جامعة سعيدة

بتقدير: مشرف جدا مع تهنئة اللجنة

الملخص
ارتبط الإخراج المسرحي منذ بداياته الأولى بوسائط مادية تكنولوجية، وهي بمثابة أدوات تقنية يستعين بها المخرج ليجسد العرض المسرحي وفق رؤيته التي يبلور بها فكرة النص، واختلفت درجة توظيفها في العرض حسب خصائصها الفنية وجماليتها التي يحكمها منطق العصر (المجتمع)، وبها تغيرت العروض المسرحية وحافظت على التواصل المباشر مع المتلقي بفعل الممثل الحي ووسائطه الذاتية (صوت،جسد) حسب حقب تارخية مختلفة ومتواصلة. تطورت التقنيات في المسرح بفعل المخرج ومخيلته وسيعيه إلى تجسيد رؤاه، وكذا ببروزه كصاحب مهنة مستقلة ومهمة في العملية الابداعية، ولأن الواقع يتغير ويتجدد استوعب المسرح التصورات الجديدة للتكنولوجيا وأهمها الممثل (المفترض)، طوعها المخرج ليُجسيد عوالم متجددة بتغيير أدوات العمل الفني هذا الأخير الذي يرفض الثبات على نظرية واحدة أو منهج واحد أو شكل محدد لأنه في حركية مستمرة.


الكلمات المفتاحية: الاخراج المسرحي؛ المخرج؛ الممثل؛ الوسائط المادية؛ واسطة؛ التكنولوجيا؛ أدوات تقنية، المتلقي؛ الإضاءة؛ الديكور.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4295

عنوان المقال: خطاب الشخصية المسرحية على مستوى العرض مقاربة مسرحية موقف إجباري لأمحمد بن قطاف إخراج حيدر بن حسين

مجلة: العلامة

المرجع: العدد : 04 – 0197 – 2478 ISSN – كلية الآداب و اللغات – جامعة قاصدي مرباح – ورقلة-

تاريخ: جوان 2017