تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: إنتاج و توزيع الكتاب المدرسي في الجزائر : دراسة ببليومترية

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علم المكتبات

تخصص: علم المكتبات و العلوم الوثائقية

من إنجاز: نيمور عبد القادر

تاريخ المناقشة: 2019/02/12

تحت إشراف: عبد الإله عبد القادر، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: خليل نصر الدين، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: غوار عفيف، أستاذ مجاضر –أ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: عكنوش نبيل، أستاذ، جامعة قسنطينة 2

عضو مناقش رقم 3: بوفجلين زهرة، أستاذ، جامعة الجزائر 2

عضو مناقش رقم 4: يحياوي زهير، أستاذ مجاضر –أ، المركز الجامعي –غليزان-

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
شهدت المدرسة الجزائرية في السنوات الأخيرة حركة نشيطة في إصلاح منظومتها التربوية أفضت إلى مراجعة المناهج الدراسية و تحديثها من حث التصور و البناء، و دعمها بوثائق مرافقة، و كذا تجديد الكتاب المدرسي من حيث التصميم، النشر و التوزيع و التسويق. يعد الكتاب المدرسي مكونا من مكونات المسار التعلمي و التعليمي إذ يمثل الإطار الذي ينظم فيه محتوى الوحدات التعليمية قصد بلوغ مجموعة من الأهداف التربوية، فالكتاب المدرسي يقوم بوظيفة جوهرية باعتباره سند بيداغوجي لا غنى عنه في التدريس إذ أن له صلة وثيقة بالمنهج التعليمي و بالمقرر الدراسي. و نظرا لخصوصيات الكتاب المدرسي في المنظومة التربوية الجزائرية باعتباره أهم الأدوات التي تمثل ما جاء في المقرر كمحتويات تعليمية، فإن هذه الدراسة جاءت لتسلط الضوء على مكانة و دور الكتاب المدرسي في الجزائر، من خلال عرض آليات إنتاجه و توزيعه. لقد اتضح من خلال الدراسة أن هناك نقص فادح على مستوى الإنتاج الذي يظهر جليا في مشكلة الندرة و عدم كفاية الكتاب المدرسي على الرغم من أن المؤسسات المكلفة بالإعداد، الطبع و التوزيع تعمل جاهدة لمواجهة العراقيل التي تواجهها كل سنة في كل دخول مدرسي، كما أن هناك خلل معتبر على مستوى التوزيع على كامل أنحاء الوطن، فالكثير من الولايات تعاني من مشكلة التوزيع مما يترجم بانعكاسات بيداغوجية على للتلاميذ. إن العناية القصوى التي حظي بها الكتاب المدرسي في ظل إصلاح المنظومة التربوية، من حيث النوعية و الكمية (أكثر من 50 مليون نسخة) لا تعكس بالضرورة ما ينبغي أن تكون عليه كتب تترجم مناهج تعليمية جديدة لأن إنتاج الكتاب المدرسي تفتقد إلى كفاءات تعنى بكل مكوناته من تصميمه إلى إنتاجه و نشره و توزيعه و تسويقه. هذا ما سعت الدراسة لمعالجته من خلال التفكير الجدي في إشكالية الكتاب المدرسي و علاقته بالمنظومة التربوية و الإصلاحات التي تعرفها المدرسة الجزائرية.


الكلمات المفتاحية: الكتاب المدرسي؛ الكتاب شبه المدرسي؛ النشر؛ إنتاج الكتاب المدرسي؛ توزيع الكتاب المدرسي؛ المنظومة التربوية؛ المنهج الدراسي؛ التعليم بالجزائر؛ ببليومتري؛ المحفظة الإلكترونية.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4263

عنوان المقال: الدراسات البيبليومترية و اسخداماتها في البحوث الكمية لعلم المكتبات: المفاهيم، النشأة و التطور

مجلة: الحوار الثقافي

المرجع: الحوار الثقافي، مجلة فصلية أكاديمية محكمة تهتم بالدراسات العلمية في مجال العلوم الإنسانية و الإجتماعية ص ص117-128

تاريخ: 01 ديسمبر 2018