تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: البنية الإيقاعية للمقاطع اللغوية في الشعر الجزائري الحديث

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم إسلامية

تخصص: دراسات إيقاعية و بلاغية

من إنجاز: بن شهدة خديجة

تاريخ المناقشة: 13/02/2019

تحت إشراف: العربي عميش، أستاذ، جامعة الشلف

رئيس لجنة المناقشة: مكي درار، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: سعاد بسناسي، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: أحمد بوزيان، أستاذ، جامعة تيارت

عضو مناقش رقم 3: عبد الهادي بلمهل، أستاذ محاضر –أ-، جامعة الشلف

عضو مناقش رقم 4: فاطمة الزهراء حبيب زحماني، أستاذ محاضر –أ-، جامعة وهران 1

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
يسعى هذا البحث إلى إبراز الأدوار الإيقاعية للمقاطع الصوتية في الشّعر الجزائري الحديث من خلال الوقوف على المنجز الشعري الجزائري الحديث. و حتى نستطيع ضبط البحث والتمكن من التحكم فيه حصرناه في البنية الإيقاعية من خلال التوظيف الصوتي للمقاطع الصّوتية باعتبار الإيقاع نظام تتوالى بموجبه المقاطع الصوتية. و حاولنا من خلال هذا البحث إلى الكشف عن التحليل المقطعي لقصائد بعض الشعراء الجزائريين المعاصرين الذين برزوا في توظيف التفعيلة الواحدة عوض البحر الشعري بأشكاله وأنواعه للتعبير عن تجربتهم الشعرية واتخاذه معادلا موضوعيا. ومنهم (مصطفى محمد الغماري، أحمد حمدي، عبد الله حمادي، عز الدين ميهوبي، أحمد عبد الكريم، الأخضر فلوس. يتناول هذا البحث موضوع "البنية الإيقاعية للمقاطع الصّوتية في الشّعر الجزائري الحديث" نظرا إلى قلة الدراسات الأكادمية والغموض الذي ما زال يجتاح الشعر الجزائري لأسباب عديدة أغلبها ترجع إلى الاستعمار والقضايا السياسية التي واجهها الوطن. و تجسيدا لهذه الفكرة وإحقاقها تمّ طرح بعض التّساؤلات، منها ما هو مرتبط بالشّعر الجزائري الحديث بكل أبعاده الواقعية والفنّية والجمالية، ومنها ما تعلّق بجمالية الإيقاع ودور المقطع الصوتي في بناء نسيجه.


الكلمات المفتاحية: الإيقاع؛ المقطع الصوتي؛ الشعر الجزائري الحديث؛ الإيقاع الداخلي؛ الإيقاع الخارجي؛ الوزن؛ القافية؛ التدوير؛ النبر؛ التنغيم.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4258

عنوان المقال: الأثر الإيقاعي للمقاطع الصوتية في الشعر

مجلة: التعليمية

المرجع: التعليمية، مجلة دولية أكاديمية محكمة تصدر عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة الربية في المنظومة التربوية الجزائرية، العدد 13 ص ص251-266

تاريخ: مارس 2018