تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الفيلم الروائي التاريخي بين حرفية الحادثة التاريخية و المتخيل السينمائي : أفلام ميل غيبسون أنموذجا: القلب الشجاع - آلام المسيح

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: دراسات سينمائية

من إنجاز: مراح مراد

تاريخ المناقشة: 21/02/2019

تحت إشراف: شرقي محمد، أستاذ محاضر -أ-، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: حمومي احمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: راس الماء عيسى، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: قرقوة ادريس، أستاذ، جامعة سيدي بلعباس

عضو مناقش رقم 3: شويرف مصطفى، أستاذ، جامعة معسكر

عضو مناقش رقم 4: مولاي احمد، أستاذ محاضر -أ-، جامعة سعيدة

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
تحدثنا خلال هذا البحث عن تحويل الحادثة التاريخية إلى فيلم سينمائي، حيث حددنا الفيلم الروائي كمجال لدراستنا، في المدخل قدمنا رؤيتنا لتطور الصورة ( نظرية الغرفة السوداء )، وكيف ظهرت الكاميرا وكيف اخترع جهاز السينما توغراف، لنبدأ في الفصل الأول عن الحديث عن علاقة السينما بالتاريخ انطلاقا من علاقة الفن والدراما بالتاريخ، والاختلاف الموجود بين الصدق التاريخي والفني، شارحين ومعرفين الحادثة التاريخية، و في الجزء الثاني من هذا الفصل عرجنا على تحول الفيلم التاريخي من طبيعته الوثائقية إلى الروائية، لنختتم هذا الفصل بتحليل مجموعة من الأفلام التاريخية التي شكلت منعطفات في السينما العالمية منها : فيلم التعصب، المدرعة بوتمكين، جان دارك، ذهب مع الريح، 300.في الفصل الثاني تحدثنا عن بنية الفيلم الروائي التاريخي، مرتكزين على اللقطة بكونها الجزء المهم من أي فيلم، وقد توصلت بان اللقطة عمارتها: النقطة ، الخطوط، الشكل، الكتلة، الفراغ، الإطار، الوحدة، التوازن، الحركة، الصوت، المونتاج، كما حللت دور البطل في الفيلم التاريخي وأخذت فيلم إنقاذ الجندي ريان كنموذج،ووصلت إلى تحديد بان الفيلم التاريخي ينحاز إلى الفيلم الحربي أو فيلم السير معتمدا على التصنيف الانواعي للفيلم.في الفصل الثالث والأخير وهو فصل تطبيقي، أخذنا عينتين للمخرج ميل غيبسون القلب الشجاع و آلام المسيح، وهذا للتأكيد أن الفيلم التاريخي ينحاز إلى فيلم حربي أو سير، ففي قلب الشجاع حللنا الرؤية الإخراجية للفيلم من حركة و ميكساج وصوت، وكيف أن المخرج حول وثيقة وأحداث تاريخية إلى متخيل سينمائي، لننتقل بدراسة العينة الثانية وهو فيلم السير آلام المسيح، الذي توصنا من خلال التحليل أن اللوحة التشكيلية كانت مرجعا أساسيا في بناء لقطات الفيلم.


الكلمات المفتاحية: الفيلم التاريخي؛ السرد الفيلمي؛ البطل الفيلمي؛ المتخيل السينمائي؛ ميل جيبسون؛ القلب الشجاع؛ آلام المسيح؛ الرؤية الإخرجية؛ الفيلم الروائي؛ سينما السير.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4254

عنوان المقال: هــــوليود والسياســـــة - فيلــــم فــــهرنهايت 11/9 لمــــايكل مـور أنــــــموذجا-

مجلة: الصورة والاتصال

المرجع: مجلة الصورة العدد 17

تاريخ: جوان 2016