تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: إستخدام الأساتذة الباحثين للنشر الإلكتروني في البحث عن المعلومة العلمية و التقنية في كليات الطب بالغرب الجزائري

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علم المكتبات

تخصص: علم المكتبات و العلوم الوثائقية

من إنجاز: وعلي أحسن

تاريخ المناقشة: 14/01/2019

تحت إشراف: عبد الإله عبد القادر، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: صاحبي محمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: ناجي-عبورة يمينة، أستاذة محاضرة-أ-، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: غانم نذير، أستاذ، جامعة قسنطينة 2

عضو مناقش رقم 3: محاجبي عيسى، أستاذ محاضر-أ، جامعة الجزائر 2

عضو مناقش رقم 4: غالم عبد الوهاب، أستاذ محاضر-أ-، جامعة مستغانم عبد الحميد ابن باديس

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
وصلت تكنولوجيا المعلومات داخل الجامعة أبعاد جديدة، فقد تغير الوضع إلى حد أن عمليات الوقت الحاضر تعتمد على الموثوقية والكفاءة، والاستقرار والأمن لتكنولوجيا الكمبيوتر، فقد أصبحت واحدة من أهم العناصر داخل الجامعة، وعاملا رئيسيا في تحديد سرعة واتجاه كل من البحث والتدريس. فالتطور الموازي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وانتشار المعلومات الإلكترونية التي تغذيها شبكة الإنترنت، وفرت بيئة إلكترونية مع نمو هائل لفرص النشر الإلكتروني، أي التحويل سريع إلى مجموعة الموارد التفاعلية الغنية التي يمكن تعبئتها في نواح كثيرة، ونشرها في أشكال مختلفة عبر بيئات الشبكات المختلفة، فسلسلة النشر تغيرت كما أن التمييز بين المؤلف والناشر، والقارئ أو المستخدم.في الوقت الحاضر، النشر الالكتروني هو النشاط المشترك للعلماء والباحثين، ومن هذا المنظور نحاول إيجاد مقاربات على أساس الاشتراك التقليدي للنشر التجاري للمصادر (المطبوعة والإلكترونية) التي ينظر إليها على أنها كانت سبب كبرى الأزمات، وتفسر على أنها مظهر من مظاهر الاتصالات والعلاقات العامة، معناه وجود نظرية يمكن تسميتها بـ "غير المتكافئة" أو علاقات "في اتجاه واحد". وهذه العلاقات غير متوازنة تشوبها عدم المساواة في التقسيم الرقمي، وفي النشر العلمي، حيث وضعت العلاقات غير المتكافئة من أجل المصلحة الذاتية بين أصحاب المصلحة الرئيسيين (الناشرين والوكلاء والعلماء والمكتبات والمستخدمين النهائيين). الهدف من هذا البحث هو دراسة إمكانات الويب في نشر المعلومة العلمية والتقنية، والهدف من ذلك هو تعزيز النشر الإلكتروني من أجل تجسد المرافق الجديدة التي تقدمها بيئة الويب في سياق مبادرة الويب الدلالي، كخطوة أولى نحو نموذج للبنية المنهجية العلمية للمقال في شكل XML.


الكلمات المفتاحية: النشر الإلكتروني؛ المعلومة العلمية والتقنية؛ كلية الطب؛ الباحث؛ الويب 2.0؛ تكنولوجي المعلومات؛ أستاذ استشفائي جامعي؛ شبكة الانترنيت؛ الوصول الحر؛ أوعية الكترونية.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4248

عنوان المقال: آليات توفير الكتب الإلكترونية بالمكتبات الجامعية: مكتبة مجمع العلوم الإنسانية ومكتبة كلية العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف نموذجا.

مجلة: مجلة العلوم الإنسانية

المرجع: مجلة العلوم الإنسانية، مجلة علمية محكمة، سداسية تصدرها كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية، جامعة وهران، الجزائرالعدد 13/14 ص ص 275-293

تاريخ: ع13/14، ديسمبر 2017- جوان 2018