تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: المفهوم الجديد للفضاء العمومي وتطبيقاته بالمكتبات العمومية في الجزائر

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علم المكتبات

تخصص: مناجمنت

من إنجاز: دموش أوسامة

تاريخ المناقشة: 19/12/2018

تحت إشراف: عبد الإله عبد القادر، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: برقان محمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: غانم نذير، أستاذ، جامعة قسنطينة 2

عضو مناقش رقم 2: محاجبي عيسى، أستاذ محاضر – أ -، جامعة الجزائر 2

عضو مناقش رقم 3: كادي زين الدين، أستاذ محاضر – أ -، جامعة وهران 1

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
تعيش المكتبات العمومية مجموعة من المفارقات ترتبط من جهة بمهامها وأدوارها الجديدة المنوطة بها والمعلن عنها في تصريحات المنظمات الدولية ( اليونسكو-الإفلا )، ومن جهة أخرى التحديات التي يجدها المكتبيين أمام إعادة التعريف بأدوارها ومكانتها خاصة مع التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتي خلقت منافذ جديدة للوصول والحصول على الثقافة والمعلومات والمعرفة. تهدف هذه الأطروحة إلى عرض التوجهات الحديثة في علوم المكتبات والمعلومات التي تدرج مفهوم الفضاء العمومي في أسس وقواعد المكتبات العمومية، والذي يسمح ببناء قاعدة ومرجعية علمية قوية في تصور قواعد عمل هذه المؤسسات، وتحديد أبعادها ونطاق عملها، تهدف من خلالها هذه التوجهات إلى صناعة فضاءات منفتحة على المجتمع، وإضفاء الطابع الديمقراطي على الثقافة، كما تحافظ بذلك على مكانتها في التخطيط الحضري خاصة مع بروز نموذج مكتبات الفضاء الثالث. كما تركز الدراسة على شرح وضبط قواعد عمل مفهوم الوساطة الثقافية في المكتبات، باعتباره مورد وآلية جديدتين تساهم في بناء هذه التحولات القوية التي تعرفها المكتبات العمومية، والتي لم تتضح معالمها بعد داخل مكتباتنا. وعليه تتناول هذه الدراسة المكتبات الجزائرية من خلال نموذج المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية المنجزة حديثا على مستوى رؤساء ولايات الوطن، لنحاول إبراز مكانة هذه المكتبات في السياسة العامة، وتحديد بعض القرائن والمؤشرات التي تجعل هذا النموذج يقترب من التحولات التي تعرفها المكتبات في العالم، كما نحاول معرفة مدى اطلاع ودراية القائمين عليها بخصائص هذا النموذج الجديد مقارنة بمشاريع المكتبات المنجزة سابقا في الجزائر، والتحديات السوسيو-ثقافية والتاريخية التي تحكم نمو الكتاب والمطالعة العمومية في الجزائر، والحاجة أيضا إلى اكتشاف التحولات التي تعرفها المهنة والتي تستدعي المرور بالمفاهيم والبراديغمات الجديدة الواردة في هذه الدراسة.


الكلمات المفتاحية: المكتبات العمومية؛ المطالعة العمومية؛ الفضاء العمومي؛ المكتبات الرئيسية؛ المطالعة العمومية في الجزائر؛ مكتبات الفضاء الثالث؛ دمقرطة الثقافة؛ الوساطة الثقافية؛ الوساطة الوثائقية؛ الوساطة الرقمية.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1 THA4240

عنوان المقال: المكتبات العمومية في سياق تطور مفهوم الفضاء العمومي " نموذج المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية بالجزائر "

مجلة: مجلة الحضارة الإسلامية

المرجع: المجلد 19، العدد الأول، ISSN 1112-5357- E-ISSN 2602-5736

تاريخ: افريل 2018