تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: واقع الفلاحة في المغرب الأوسط على العهد الزياني

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: تاريخ

تخصص: التاريخ الوسيط

من إنجاز: العربي لخضر

تاريخ المناقشة: 26/09/2018

تحت إشراف: بن معمر محمد، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: بوجمعة جهيدة، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: سبع قادة، أستاذ محاضر -أ-، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: عبيد بوداود ، أستاذ، جامعة مصطفى اسطمبولي - معسكر

عضو مناقش رقم 3: بلعربي خالد، أستاذ، جامعة الجيلالي اليابس -سيدي بلعباس

عضو مناقش رقم 4: وهراني قدور، أستاذ محاضر -أ-، جامعة أبي بكر بلقايد - تلمسان

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
تعتبر الفلاحة من أهم النشاطات التي بني عليها الاقتصاد في بلاد المغرب الإسلامي عامّة، وفي المغرب الأوسط خاصة، لأنّها بمثابة العمود الفقري الّذي يمد الدولة بالثروة التي ترتكز عليها في بناء سرح كيانها وقوّتها؛ كما تعتبر من أهم الحرف التي عرفها الإنسان ومن أقدمها، فهي أهم المصادر التي بواسطتها يؤمن قوته؛ كما يرفد هذا النشاط ورشات الحرفيين بالمواد الأولية المختلفة التي لا تستغي عليها صنائعهم وحرفهم، وتوفر للتجار السلع التي تحرك عجلة السوق، وتسافر بها الركبان إلى البلاد البعيدة طالبة الربح الجيد؛ وهي بهذه التجليات منبع اقتصادي يختل وضع المجتمع والدولة لنضوبه أو تذبذب صبيبه. إنّ دراسة: "واقع الفـلاحة فـي المـغرب الأوسـط عـلى العـهد الـزياني" يتناول جانبا مهما من جوانب التاريخ الاقتصادي لبلدنا في الفترة المتأخرة من العصر الوسيط، هذه الفترة التي شهدت تطورات واضطرابات متلاحقة، خاصة ما تعلق منها بالمجال السياسي، حيث الصراع المتواصل بين الدول الثلاث (الحفصية، والزيانية، والمرينية) حول من يظفر بميراث دولة الموحدين؛ ولا شك أن أثّرت تلك التحوّلات على هذا القطاع الحيوي بالإيجاب والسلب، لا سيما في الزمن الذي بدأت فيه معالم التراجع والانحطاط تظهر. وإنّ البحث في موضوع الفلاحة خلال هذه الحقبة من تاريخ المغرب الأوسط يساعدنا في الكشف عن صور وواقع هذا النشاط من خلال الاجابة عن العديد من الإشكالات المتمحورة حول: طرق وأنماط الإنتاج وحجمه، والامكانيات التي وفّرها هذا النشاط من حيث الكمية والنوعية، وأسباب الوهن والتّراجع. واعتقادا منا بأهمية المجال الفلاحي في بناء اقتصاد مجتمع المغرب الأوسط، وتحقيق الاكتفاء الغذائي، وبعث الحياة داخل الأسواق والمدن، وتنشيط التجارة الداخلية والخارجية؛ اقترحنا أن يكون هذا الموضوع جديرًا بالبحث والدراسة، رغم ما يكتنفه من صعوبات منهجية وتاريخية، فضلاً عمّا يتطلّبه من جهد في التّنقيب عن حفريات المادّة العلمية.


الكلمات المفتاحية: الفلاحة؛ المغارسة؛ المساقاة؛ الدولة الزيانية؛ المغرب الأوسط؛ نظم الري؛ الأراضي الزراعية؛ الرعي؛ الملكيات الفلاحية؛ الإنتاج الفلاحي.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: موارد الصناعة الحرفية في المغرب الأوسط ما بين القرنين (6-9هـ/12-15م). Handcraft in the Central Maghreb: Structures and Conditions (AH 6-9 / AD 12-15)

مجلة: مجلة الناصرية للدراسات الاجتماعية والتاريخية.

المرجع: الناصرية، مجلة علمية محكمة تصدر عن مخبر البحوث الاجتماعية والتاريخية العدد09 ص ص331-350

تاريخ: 01. 06. 2018.