تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: دور الدراما التاريخية الجزائرية في ترسيخ قيم المواطنة لدى الشباب : دراما الحريق أنموذجا

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم الإعلام والاتصال

تخصص: علوم الإعلام و الإتصال

من إنجاز: برحيل سمية

تاريخ المناقشة: 23/10/2018

تحت إشراف: بن غربية فلة، أستاذ محاضر-أ، جامعة وهران1

رئيس لجنة المناقشة: عبد الإله عبد القادر، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: بوخبزة نبيلة، أستاذ، جامعة الجزائر -3-

عضو مناقش رقم 2: يزلي بن عمر، أستاذ، جامعة وهران 2

عضو مناقش رقم 3: برقان محمد، أستاذ، جامعة وهران1

عضو مناقش رقم 4: غالم عبد الوهاب، أستاذ محاضر-أ، جامعة مستغانم

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
نعالج من خلال هذا البحث الأكاديمي المتواضع أحد أهم المواضيع الاتصالية الاجتماعية المتمثل في علاقة المضمون الدرامي التلفزيوني ذو النمط التاريخي بقيم المواطنة ووعيها من طرف الشباب، قضية أصبحت حاضرة مؤخرا على عديد المنصات العلمية والعمليّة من أجل التدبّر والنقاش، وعلى الرغم من الآفاق المتشعبة لهذا الموضوع حاولنا تأسيس أقطابه وفق هيكل دراسي متناسق وواضح المعالم، مرتكزين على تأصيل نظري مبني على مقترب التفاعلية الرمزية من منظور مدرسة الفعل الاجتماعي لماكس فيبر، ومثل هذه البحوث تحتاج إلى الاستناد على زاد معرفي وعُدّة منهجية صائبة، كما تتطلّب إزاحة الستار عن عدد من المتغيّرات المفاهيمية والنظرية ذات الصلة بالموضوع، إلى جانب تقديم قراءة تحليلية استنباطية نوعية ترتكز على معايير تطبيقية نرمي من ورائها إلى استنطاق عدد من القيم الصريحة والضمنية، من محتوى النموذج الدرامي التلفزيوني التاريخي، مسلسل "الحريق"، المقتبس عن الثلاثية الروائية المسمّاة "ثلاثية الجزائر" للأديب والكاتب محمد ديب، وكدا الوقوف على مظاهر التفاعل الرمزي عند عيّنة من الشباب بواسطة آلية مجموعة النقاش البؤرية وفق خطة بحث متكاملة الأطراف يشكّل كل طرف فيها جوهر ما نصبو إلى تحقيقه من أهداف وفق رؤى وأبعاد منهجية.


الكلمات المفتاحية: الدراما التاريخية؛ الاقتباس؛ المواطنة؛ القيم؛ الشباب؛ التفاعلات الرمزية؛ محمد ديب؛ الترسيخ؛ المجموعات البؤرية؛ رواية الحريق.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: الدراما الثورية الجزائرية وترسيخ قيم المواطنة والهوية الوطنية

مجلة: الحوار الثقافي

المرجع: الحوار الثقافي، مجلة فصلية أكاديمية محكمة تهتم بالدراسات العلمية في مجال العلوم الإنسانية و الإجتماعية العدد 10

تاريخ: خريف 2016