تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الدراماتورجيا وتقنيات الإخراج المسرحي

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: الدراسات المسرحية

من إنجاز: بوعتو خيرة

تاريخ المناقشة: 27/09/2018

تحت إشراف: صياد سيد احمد، أستاذ، جامعة وهران

مساعد المشرف: /

رئيس لجنة المناقشة: حمومي احمد، أستاذ، جامعة وهران

عضو مناقش رقم 1: طرشاوي بلحاج، أستاذ، جامعة تلمسان

عضو مناقش رقم 2: عزوز بن عمر، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران

عضو مناقش رقم 3: قادة محمد، أستاذ، جامعة مستغانم

عضو مناقش رقم 4: شريط سنوسي، أستاذ، جامعة معسكر

عضو مدعو: /

بتقدير: /

الملخص
عرف مصطلح الدراماتورجيا تغيّرات عديدة، وذلك من خلال تطوّر المفهوم والأدوار وكذا من يقوم بها، ففي القرن السابع عشر كانت تطلق الدراماتورجيا على كاتب النّصوص الدرامية، وفي القرن الثّامن عشر ارتبطت بالمستشار الدرامي أو الأدبي كما رأى ليسنغ، لتدلّ في القرن التاسع عشر على النّاقد في فريق العمل والمسؤول عن تحضير العرض.وتتوالى التّطورات على المصطلح وتتسع دائرة العمل الدراماتورجي، فتطوّر المعنى فيما بعد -مع انتقال مركز الثّقل تدريجياً من النّص إلى العرض -من كاتب النّص إلى معدّ العرض. فما الفرق بين وضع الدراماتورجيا كتجربة نص، والدراماتورجيا كتجربة عرض، وكيف تشتغل الدراماتورجيا على النّص للعبور للعرض؟.يتضح إن الدراماتورجيا تتأرجح بين النص والخشبة، والعكسايضا بين الخشبة والنص، هذا النص الذي هنا ونصوص أخرى، وهنا يبرز دور الدراماتورجيا في تشكيل النسق التواصلي المسرحي،وفي مقدمتها النسق التواصلي الأول بين المؤلف والمخرج، حيث تظهر أهمية الدراماتورجيا في تشكيله من حيث كون الإخراج إعدادا للنص الدرامي، ومن حيث كون الدراماتورجيا تقف في هذه النقطة التي يمر فيها النص من الأدبية نحو التمسرح.ولهذا فمن المحتمل أن يحتل الدراماتورج مكانة مهمة بشكل بارز وأقوى مما كان عليه من قبل ليلعب كل الأدوار أو على الأقل يشارك فيها وليس شرطا أن يكون الدراماتورج متمثل في شخص فلربما كان الدور متمثلا في فريق عمل ينتج عمل ذات جودة فنية وجمالية. أصبحت مهمة الإنتاج المسرحي تتقاسها الدراماتورجيا والإخراج فحين يقوم الإخراج بالإعداد التقني المشهدي Scénique للعمل المسرحي، تقوم الدراماتورجيا بالإعداد النظري خاصة بالحكاية، ومن هنا أصبحت للدراماتورجيا مكانتها الأساسية في الانجاز المسرحي، ودورها الحيوي في تقديم تحليل نسقي للنص وشرحه، وتحديد إيديولوجيته (ما يريد الكاتب إبرازه)، وتحويل هذه المدركات وترجمتها بأدوات مسرحية، وهي عملية تبدأ من بداية الانجاز مرورا بالتدريبات، حتى التقديم الأول La générale. فالدراماتورجيا تستخدم أدوات النص ووسائل الخشبة في خدمة المعاني المتعددة والمتواصلة للنص الدرامي، ويرافق ذلك ضرورة توجيه العرض نحو تأويل معين.


الكلمات المفتاحية: الدراماتورجيا؛ الإخراج المسرحي؛ المسرح الجزائري؛ النص الركحي؛ النص الدرامي؛ المسرحية؛ عز الدين عبار؛ ولد عبد الرحمان كاكي؛ محمد بن قطاف؛ فالصو؛ الشهداء يعودون هذا الأسبوع.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: دور السينوغرافيا في تكوين الصورة المسرحية

مجلة: فضاءات المسرح

المرجع: فضاءات المسرح ,دورية محكمة يصدرها مخبر أرشفة المسرح الجزائري جامعة وهران – الجزائر العدد 05ص ص 125-137

تاريخ: ماي 2015