تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الخصائص الفنية لسيناريو الفيلم الثوري في السينما الجزائرية

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: النقد السينمائي

من إنجاز: بن عزوزي عبد الله

تاريخ المناقشة: 15/07/2018

تحت إشراف: عيسى رأس الماء، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: صياد سيد أحمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: عزوز بن عمر، أستاذ محاضر قسم

عضو مناقش رقم 2: براهيمي سماعين، أستاذ محاضر قسم

عضو مناقش رقم 3: عيسي أحمد، أستاذ محاضر قسم

عضو مناقش رقم 4: مولاي أحمد ، أستاذ محاضر قسم

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
يعتبر السيناريو أول خطوةفي صناعة الفيلم السينمائي، حيث يعتبر مخططا مفصلا عن تفاصيل اخراج الفيلم، لذلك تتطلب كتابة السيناريو العديد من التقنيات والفنيات ، التي لابد على السيناريست مراعاتها والالمام بها في الكتابة السينمائية، ويتميز كل نوع من انواع الفيلم السينمائي بعديد الخصائص الفنية والجمالية في صناعته لذلك تختلف بنية السيناريو وخصائصه الفنية بين كل من الفيلم الروائي والوثائقي حيث ان طبيعة الشكل الفني هي ما تفرض هذا الاختلاف. تنوعت أشكال الأفلام الثورية الجزائرية، بين الروائية منها والوثائقية لذلك اختلفت خصائص البنية الدرامية في سيناريوهاتها بين الافلام الروائية والوثائقية، لذلك يتناول هذا البحث دراسة مفصلة الخصائص الفنية لسيناريو الفيلم الثوري في السينما الجزائريةوذلك من اجل تحديد أهم الخصائص الفنية والجمالية التي يتميز بها كل نوع من هذه الافلام - الروائية الثورية أو الوثائقية الثورية- وكدراسة تطبيقية اخترنا فيلم ابواب الصمت نموذجا للفيلم الروائي الثوري وفيلم سينمائيو الحرية نموذجا للفيلم الوثائقي الثوري بغية كشف اهم الخصائص الفنية لسيناريو كل منهما عن طريق الدراسة والتحليل.


الكلمات المفتاحية: السيناريو؛ الفيلم؛ السينما؛ الفيلم الروائي؛ الفيلم الوثائقي؛ الثورة التحريرية؛ أبواب الصمت؛ سينمائيو الحرية؛ الخصائص الفنية؛ السينما الجزائرية؛ المادة الفيلمية؛ المادة الوثائقية.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: تمظهرات الموضوعات الثورية لأفلام السير الذاتية في السينما الجزائرية المعاصرة

مجلة: آفاق سينمائية.

المرجع: آفاق سينمائية،مجلة علمية محكمة تصدرعن مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية جامعة وهران1 العدد رقم4 ص ص 154-160

تاريخ: 2017