تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الكتابة المسرحية في الجزائر بين الدرامية و الملحمية

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: النقد المسرحي

من إنجاز: صالح بوشعور محمد أمين

تاريخ المناقشة: 12/07/2018

تحت إشراف: نقاش غالم، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: راس الماء عيسى، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: أميمون بن براهيم، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: قرقوة إدريس، أستاذ، جامعة سيدي بلعباس

عضو مناقش رقم 3: طرشاوي بلحاج، أستاذ، جامعة تلمسان

عضو مناقش رقم 4: ميباركي بوعلام، أستاذ، جامعة سعيدة

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
تعتمد الكتابة المسرحية، بوصفها شكلا من أشكال التعبير، على بنية درامية قوية تميزها عن باقي المتون الأدبية الأخرى المعروفة كالملحمة والرواية والقصيدة وغيرها، ومن خلالها يستمد النص المسرحي ميزته الفنية، لذلك تنبني المسرحية على قواعد فنية تسهم في تثبيت النص وتقويته، منها العناصر القاعدية: "الفكرة، الموضوع، الحكاية والزمن والمكان"، ومنها العناصر البنائية: "الفعل، الشخصيات، الحوار والصراع".إن الحديث عن الكتابة المسرحية في الجزائر - وهو محور البحث الموسوم بـ: "الكتابة المسرحية في الجزائر بين الدرامية والملحمية"- أمر لا بد منه، من أجل الوقوف عند النقاط والمحطات التي اعتمدها الكتاب المسرحيون الجزائريون في صناعة مسرحياتهم، سواء تلك التي تعتمد على الدرامية في التأليف أو تلك التي تستقي كتاباتها من المنهج الملحمي، وعليه لابد من تبيان الكيفية التي عالج بها كتابنا مسرحياتهم. ومن خلال هذا البحث، أردت أن أتبين تطور حركة الكتابة المسرحية في الجزائر، ومدى تأثرها بالكتابات السابقة، سواء المتعلقة بالمنهج الدرامي الأرسطي أو تلك التي اتخذت من المسرح الملحمي منهجا لأعمالها المسرحية.


الكلمات المفتاحية: المسرح؛ الدراما؛ الملحمية؛ الكتابة؛ التأليف؛ الشخصيات؛ الحوار؛ الزمنالمسرح؛ الدراما؛ الملحمية؛ الكتابة؛ التأليف؛ الشخصيات؛ الحوار؛ الزمن والمكان؛ النقد؛ المحاكاة. والمكان؛ النقد؛ المحاكاة.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: التراث الشعبي في المسرح الجزائري بين الاستلهام والإبداع

مجلة: مجلة فضاءات المسرح

المرجع: فضاءات المسرح، دورية محكمة يصدرها مخبر أرشفة المسرح الجزائري جامعة وهران1 العدد رقم 09 ص ص109-123

تاريخ: جوان 2017