تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: إستراتيجية التكافؤ في الترجمة القانونية ترجمة القانون التجاري

مجال البحث: الآداب واللغات الأجنبية

الشعبة: ترجمة

تخصص: الترجمة

من إنجاز: بوعناني إسمهان

تاريخ المناقشة: 02/07/2018

تحت إشراف: بلحيا الطاهر، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: توهامي وسام، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: ناصر جيلالي، أستاذ أستاذ محاضر - أ-، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: باية لكال، أستاذ، جامعة الجزائر 2

عضو مناقش رقم 3: زغودي يحي، أستاذ أستاذ محاضر - أ -، جامعة تلمسان أبو بكر بلقايد

عضو مناقش رقم 4: صديقي حسين، أستاذ، جامعة وهران

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
يتمحور موضوع هذه الرسالة حول استراتيجية التكافؤ في الترجمة القانونية التى تعتبر أبرز ميادين الترجمة المتخصصة وأكثرها تعقيداً، كونها تتعامل مع تراكيب اللغة العادية ومع اشكاليات التكافؤ الاصطلاحي، مما يفرض على المترجم انتهاج أسلوب معين يؤدي به للوصول إلى ترجمة يمكن استعمالها استعمالا وظيفيا في النظام القانوني للغة المنقول إليها، ولا يتحقق ذلك إلاّ باعتماد استراتيجية التكافؤ، حيث تقوم هذه الدراسة على تحليل مجموعة من النصوص والمصطلحات القانونية المتعلقة بالقانون التجاري الجزائري والمرفقة بترجماتها لقياس مدى توافق أو تكافؤ الترجمة وتجانس التعبير فيها من عدمه في اللغة الهدف مقارنة بالأصل، كما ترتكز على استخلاص أنواع التكافؤ المتبعة في ترجمة القانون التجاري. اظهرت نتائج الدراسة من خلال النماذج التحليلية المقارنة أنّ التكافؤ الشكلي هو الأسلوب الأكثر استعمالا في ترجمة النصوص القانونية، غير أنّ اعتماد هذا الأسلوب قد يؤدي إلى ضياع المعنى المراد من النص القانوني الأصلي. لذا نوصي بضرورة اعتماد تقنية أو استراتيجية التكافؤ الوظيفي، والتي نراها أكثر ملائمة للترجمة القانونية، ذلك أنها تحترم النظام القانوني للغة الهدف والمصطلح المرتبط بها، فالترجمة القانونية قبل كل شيء هي انتقال بين لغتين تُعبّران عن نظامين قانونيين مختلفين.


الكلمات المفتاحية: اللسانيات النصية؛ لغة الاختصاص؛ الترجمة المتخصصة؛ اللغة القانونية؛ النص القانوني؛ الترجمة القانونية؛ التكافؤ؛ المعايير النصية؛ نظريات الترجمة؛ القانون التجاري الجزائري.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: اشكالية التكافؤ في الترجمة القانونية

مجلة: LAROS (Laboratoire de Recherche Ouvrages du Supérieur)

المرجع: LAROS ; Revue de Renommée établie (Université d’Oran 2), Langues et Littérature Ethique et Rhétorique, Numéro 13/ISSN : 1112-5373/ Edition Dar El Quods El Arabi. PP 169-178

تاريخ: Janvier 2017