تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: فقه الواقع و النوقع و أثره في إختلاف الفتاوى و الأحكام القضائية

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم إسلامية

تخصص: الفقه المقارن

من إنجاز: خضراوي عاشور

تاريخ المناقشة: 02/07/2018

تحت إشراف: حـوالف عكاشة، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: عبد القادر داودي، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: محمد عشاب، أستاذ محاضر ا، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: محمد بوركاب، أستاذ، جامعة الأمير عبد القادر قسنطينة

عضو مناقش رقم 3: أحمد معبوط، أستاذ، جامعة الجزائر 1

عضو مناقش رقم 4: عبد الصمد بلحاجي، أستاذ محاضر ا، جامعة تلمسان

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
إنَّ ضبط الصُّور الواقعية لقضايا جديدة واستنباط أحكام لتلك النَّوازل المستجدَّة لا يكفي فيه الإحاطة بالنُّصوص الشَّرعيَّة، ولا تتبُّع اجتهادات أئمَّة الفقه وفتاويهم ؛ بل يحتاج لِزاما إلى ثقافة عامَّة، واطِّلاع وافر، وقراءة مستمرَّة لفنون عديدة صار المفتي والقاضي مُلزَما بها وإن لم تكن من اختصاصه؛ أصولُ علوم لفروعٍ تضرب عُمقا في الكائن البشري جسدا وروحا، وطولا في مخلوقات الله حيوانا ونباتا وجمادا، وعَرْضا فيما أحدثه الإنسان من تفاعلات، وما أبرمه من علاقات، وما أفاض عليه من تحسينات بل إبداعات، كلُّ ذلك يمسُّ جوهر الفتوى أو الحكم القضائي، لأجل ذلك ربَط العلماء الفتاوى والأحكام القضائية بالواقع وما يؤثِّر فيه من تعاقب الزَّمان واختلاف المكان وتبدُّل الأحوال. أمَّا فقه التَّوقُّع فقد يكون حديثا في مصطلحه لكنَّه أصيل في معناه، ذلك أنَّه ورد بمسمَّيات مختلفة؛ كالنَّظر في المآلات، والفقه الافتراضي، وتحقيق المناط، وهو بمثابة عنوان وترجمة لتلك الفصول المهمَّة في منظومة الفقه الإسلامي قديما وحديثا.


الكلمات المفتاحية: الفتاوى؛ الأحكام القضائية؛ الواقع؛ التَّوقُّع؛ النَّظر في المآلات؛ الفقه الافتراضي؛ تحقيق المناط النُّصوص؛ الفقه الإسلامي؛ النَّوازل.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: الاستحسان عند الأصوليين؛ وإشكال مقولة الإمام مالك: الاستحسان تسعة أعشار العلم ومقولة الإمام الشافعي: من استحسن فقد شرَّع.

مجلة: مجلة البحوث العلمية والدِّراسات الإسلامية

المرجع: مجلة البحوث العلمية والدِّراسات الإسلامية مجلة علمية أكاديمية دورية محكمة تصدر عن مخبر الشريعةتعنى بالبحوث و الدراسات الإسلامية جامعة الجزائر 1-العدد 13 ص ص365-379

تاريخ: 1438 هـ 2017م السداسي الأول ، العدد الثالث عشر