تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الإعلام التلفزي و دوره في التحول الديمقراطي في الوطن العربي : قناة الجزيرة نموذجا

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم الإعلام والاتصال

تخصص: علوم الإعلام و الإتصال

من إنجاز: اسباعي امحمد

تاريخ المناقشة: 12/02/2018

تحت إشراف: محمد برقان، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: مرزوقي بدر الدين، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: احمد الحمدي، أستاذ، جامعة احمد دراية ادرار

عضو مناقش رقم 2: بن عمر يزلي، أستاذ، جامعة وهران 2

عضو مناقش رقم 3: الزاوي الحسين، أستاذ، جامعة وهران 2

عضو مناقش رقم 4: بن لعربي يحي، أستاذ، جامعة وهران 1

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
قبل عقود من الزمن وخلال السنين الخوالي لم يكن احد ليصدق بان وسائل الإعلام يمكن لها ان تمتلك هذه السلطة لتصبح جزء من المشهد السياسي العالمي. تغيرت هذه الطروحات مع بزوغ عصر الرقمنة والقنوات الإعلامية ذات الصدى العالمي فصار الإعلام الراهن في حد ذاته محل جدل كبير بين المهتمين بالتغيرات الدولية المختلفة، لقد شكلت قناة الجزيرة الفضائية بحق طفرة إعلامية واستثناء في الحقل الإعلامي الدولي ما يبرر هذا الطرح هو تغطيتها ومسايرتها لما اصطلح على تسميته بالثورات العربية وثورات الربيع العربي، وبغض النظر عن الإيديولوجية السياسية التي يحملها هذا الصرح الإعلامي العملاق أو الأجندات التي يخدمها فان الجزيرة بحق ساهمت في مسايرة الحراك والتحول السياسي في الوطن العربي منذ بدأه في تونس. انه ليس من المبالغ فيه ان الجزيرة ووسائل التواصل الأخرى خلقت ثورة موازنة لتلك الثورة التي قادها الشباب في الشوارع فكانت لسان حالهم ولم يكن احد ليعتقد ان من السهل إسقاط نظام مبارك لعقود في المجتمع المصري والذي حكم البلاد لأكثر من 3 عقود.


الكلمات المفتاحية: الإعلام التلفزي؛ التحول الديمقراطي؛ القنوات الإعلامية؛ الحراك السياسي؛ الثورة المصرية؛ التأثير؛ الإصلاح؛ حرية الإعلام؛ الإيديولوجية السياسية؛ قناة الجزيرة.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: قناة الجزيرة والتحول الديمقراطي في الوطن العربي – الثورة المصرية نموذجا-

مجلة: الحوار الفكري

المرجع: الحوار الفكري مجلة الحوار الفكري مجلة علمية فكرية محكمة تصدر دوريا عن مخبر الدراسات الإفريقية للعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية الجامعة الإفريقية أحمد دراية أدرار العدد 11ص ص 363-383

تاريخ: جوان 2016