تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: التوجيه اللغوي للقراءات عند الألوسي في روح المعاني

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم إسلامية

تخصص: اللغة و الدراسات القرآنية

من إنجاز: منصوري توفيق

تاريخ المناقشة: 26/06/2018

تحت إشراف: الجيلالي سلطاني، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: محمد زعراط، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: رابحي عبد القادر، أستاذ، جامعة سعيدة

عضو مناقش رقم 2: بومدين كرومي، أستاذ، جامعة تلمسان

عضو مناقش رقم 3: نور الدين صدار، أستاذ، جامعة معسكر

عضو مناقش رقم 4: عبد الغفار بن نعمية، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران 1

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
إن القراءات القرآنية بتنوعها تحمل بين حروفها وظائف صوتية ونحوية وصرفية وبلاغية، كما أنها تلعب أدوارا لغوية شتى لأن عطائها لا ينتهي أبدا، فهي تفتح المجال للباحثين أن يجتهدوا في استخراج تلك الأسرار والوظائف الجملية والتقاط الدرر والجواهر، وعليه أصبحت القراءات من أخصب الحقول في الدراسات اللغوية بسبب تعددها وكثرتها، حيث ظهرت فيها صور من الاستخدام مخالف للمألوف والقياس اللغوي، ولذلك احتاجت على بيان قوتها ومنزلتها من اللغة، وتطلب ذلك وقوف العلماء على اختلاف تخصصاتهم ومشاربهم لذلك، فقد قاموا بتوجيه تلك القراءات التي تخالف العامة أو تخالف الرسم العثماني. لم يزل العلماء ينهلون من القراءات ويوجهونها حتى تجاوز هذا الاهتمام بتوجيهها ما خصص لها من كتب لتجد إلى كتب اللغة والنحو والتفسير سبيلا مشروعة. وممن اشتغل بالقراءات القرآنية واهتم بها اهتماما بالغا أبو الثناء شهاب الدين الآلوسي، فقد حاول في تفسيره روح المعاني تحقيق تلك الحاجة ببيان قوة العربية في جميع تلك القراءات التي تناولها بالتوجيه، وفي هذا تحقيق لوعد الله تعالى بحفظ القرآن الكريم. أدرك الآلوسي أهمية توجيه القراءات فأولاها عناية فائقة، فقد تناولها بالبحث والعرض والتوجيه، وتميز تفسيره بالموسوعية، وخاصة عند توجيهه لها، فقد حاول جمع خلاصة التراث الإسلامي في علمي التوجيه والقراءات من جميع نواحيه، فلا يخلو من بغية طالب، فلم يترك قراءة متواترة أو شاذة مشكلة إلا وجهها، فيمكن عد تفسيره مرجعا في علم توجيه القراءات فهو مكتبة في كتاب.


الكلمات المفتاحية: التوجيه اللغوي؛ اللغة العربية؛ القراءات القرآنية؛ شهاب الدين الآلوسي؛ الأصوات؛ روح المعاني؛ النحو؛ الصرف؛ التفسير؛ الأصول.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: قراءة في مخطوط أصول الفقه للشيخ الأطرش السنوسي ( الجزء الأوّل )

مجلة: المجلة الجزائرية للمخطوطات

المرجع: المجلة الجزائرية للمخطوطات، مجلة علمية أكاديمية محكمة يصدرها مخبر مخطوطات الحضارة الإسلامية في شمال إفريقيا جامعة وهران1 العدد 14 ص ص 191-210

تاريخ: يناير 2016