تحميل الرسالة
عنوان الرسالة : حدود الدبلجة بين الأمانة و التصرف في السينما الجزائرية : دراسة تطبيقية

مجال البحث: الآداب واللغات الأجنبية

الشعبة: ترجمة

تخصص: الترجمة

من إنجاز: بوسماحة خديجة

تاريخ المناقشة: 27/11/2017

تحت إشراف: توهامي وسام، أستاذة، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: عباد أحمد، أستاذ، جامعة وهران1

عضو مناقش رقم 1: فرقاني جازية، أستاذة، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: زيناي جمال الدين، أستاذ محاضر-أ-، جامعة وهران 1

الملخص
كانت و لا زالت السينما وسيلة ترفيهية تنقل المشاهد إلى عوالم مختلفة، إلا أن الأمر تطور إلى أن أصبحت صناعة قائمة بذاتها، مما أدى ألا ضرورة الترجمة، فظهرت الترجمة السمعية البصرية، و ظهر النزاع الأزلي بين التقريب و التغريب. الدبلجة وجه من أوجه الترجمة السمعية البصرية له تقنياته و تحدياته و آفاق يتطلع إليها. و مواكبة للعصر، أصبحت السينما الجزائرية تتطلع للعالمية مما استدعى إعادة النظر في واقع الدبلجة.


الكلمات المفتاحية: الترجمة السمعية البصرية؛ الدبلجة؛ التقريب؛ التغريب؛ الأمانة؛ التصرف؛ السينما الجزائرية؛ التحديات الثقافية؛ ترجمة الصوت؛ ترجمة الصورة.