تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: إستثمار قواعد الكلية و الجزئية في ضبط السياسة التشريعية

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم إسلامية

تخصص: شريعة و قانون

من إنجاز: جبار عبد الحق

تاريخ المناقشة: 26/04/2018

تحت إشراف: داودي عبد القادر، أستاذ، جامعة وهران 1

مساعد المشرف: ولد خسال سليمان، أستاذ، جامعة المدية

رئيس لجنة المناقشة: يوسي هواري، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: حداد العيد، أستاذ، المركز الجامعي تيبازة

عضو مناقش رقم 2: رباحي أحمد، أستاذ، جامعة شلف

عضو مناقش رقم 3: راجع عكاشة، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران 1

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
بناء على الأهمية التي حظي بها مفهوم الكلية والجزئية، تأسّس هذا البحث ليخلص في آخر ما ينتهي إليه أن يبين جوانب الاستثمار في قواعد الكلية والجزئية. وللوصول إلى هذا الهدف كان لابد من الوقوف في محطات علمية. وإن أولها بيان معاني الكلية والجزئية وما يتصل بهما من الاشتراك في اللفظ والمعنى. وانتهت هذه المحطة ببيان أهمية الكلية والجزئية. ومن هذه الجزئية الأخيرة انتقل الباحث إلى المحطة الثانية، وقد وجدها اتسمت بالتنوع إذ لاحظ حضور قواعد الكلية والجزئية في العلوم الإسلامية على اختلافها. وحصل له بذلك ما يشبه الاستقراء الذي يتأكد معه توظيف هذه القواعد في جوانب شتى حماية للمفاهيم ومنتجات العلوم ودفعا للتناقض والاختلاف، ورغبة في استقرار الشريعة واستمرارها على وجه يتوافق والسنن الكونية ويحفظ للبشر المسحة اّلإنسانية. وبملاحظة التخصص شريعة وقانون فإن داعي الاستثمار قام وبه وجه المقارنة استقام. وكان بإيراد تطبيقات لقواعد الكلية والجزئية على الكليات القانونية حتى تظهر من خلالها الموافقات بين الشريعة والقانون والمختلفات. ويكون هذا أكثر جلاء حينما يحصل إنفاق الجهد عليه على المستوى العالي، أقصد الإيديوليوجيات والكليات التي ترسم معالم السياسة التشريعية. وعليه، كانت الوقفات في المحطة الأخيرة مع الاشتراكية وسيداو، وكذا قانون الأسرة.


الكلمات المفتاحية: قواعد الكلية والجزئية؛ فقه الكلية والجزئية؛ القرآن الكريم؛ السياسة التشريعية؛ فلسفة القانون؛ الدستور؛ الاتفاقيات الدولية؛ الاشتراكية وقواعد الكلية والجزئية؛ سيداو وقواعد الكلية والجزئية؛ قانون الأسرة.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: مفهوم الكلية والجزئية والحاجة إليها

مجلة: مجلة الحضارة الإسلامية

المرجع: مجلة الحضارة الإسلامية،مجلة علمية محكمة تصدرها كلية العلوم الإنسانية و العلوم الإسلامية –جامعة وهران1 العدد29 ص ص 251-272

تاريخ: رمضان 1437 هـ/ جوان 2016م