تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: إسهامات المصطلحية في تعليمية الترجمة السمعية البصرية : دراسة تطبيقية

مجال البحث: الآداب واللغات الأجنبية

الشعبة: ترجمة

تخصص: الترجمة

من إنجاز: حال أحلام

تاريخ المناقشة: 26/04/2018

تحت إشراف: فرقاني جازية، أستاذ، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: عباد أحمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: بلقاسمي حفيظة، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: صديقي حسين، أستاذ، جامعة وهران 2

عضو مناقش رقم 3: قرقوى دريس، أستاذ، جامعة سيدي بلعباس

عضو مناقش رقم 4: نكال باية، أستاذ، جامعة الجزائر 2

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
لعبت وسائل الإعلام السمعية البصرية دورا مهما في سائر العلوم والمعارف، فقد مهدت الطريق لكثير من الألفاظ والمصطلحات حتى ذاعت على كل لسان، ودخلت مئات المصطلحات إلى عالم الإعلام السمعي البصري عن طريق الترجمة بحيث يمتلك كل حقل من حقول المعرفة والنشاط الإنساني مصطلحاته الخاصة به، ويحمل كل مصطلح معنى مختلفا عن غيره من التخصصات. وتتطلب تعليمية الترجمة السمعية البصرية برمجة عدة مقاييس بغية تدريس هذا النوع من الترجمات المتخصصة، وهي مستنبطة من خبرة الجامعات التي تطرقت لتعليميتها، ومن بينها: مقاييس لغات الاختصاص (لغتين أجنبيتين)، ومقياس الترجمة السمعية البصرية (محاضرة وتطبيق)، تدريس كل من السترجة والدبلجة، ومقياس التحليل الفيلمي، ومقياس (E-AVT) وهو طريقة جديدة في تدريس الترجمة السمعية البصرية بدمج التكنولوجيا في التعليم، ومقياس المصطلحية والبحث الوثائقي بغية تعويد الطلبة على إعداد مسارد مصطلحات خاصة بالترجمة السمعية البصرية، ومقياس الإعلام الآلي، ومقياس الترجمة بمساعدة الحاسوب لتمكين الطلبة من اكتساب خبرات في مجال البرامج المعلوماتية. ولعل من أبرز إسهامات المصطلحية في تعليمية الترجمة السمعية البصرية دور البحث الوثائقي الخاص بالمصطلحات في تسهيل فهم النص الأصل، واستخدام نتائج ذلك للتعبير باللغة الهدف عن محتوى النص.


الكلمات المفتاحية: الترجمة؛ المصطلحات؛ الترجمة السمعية البصرية؛ التعليمية؛ الثورة التكنولوجية والرقمية؛ الحبكات المعلوماتية؛ البرامج الإلكترونية؛ تكوين المترجمين؛ النص السمعي البصري؛ تعليمية الترجمة السمعية البصرية.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: إستراتيجيات الترجمة السمعية البصرية

مجلة: النص

المرجع: مجلة النص، دورية أكاديمية محكمة يصدرها مخبر النص المسرحي الجزائري، جمع و دراسة في الأبعاد الفكرية و الجمالية-جامعة سيدي بلعباس- العدد الخامس ص ص 397-312

تاريخ: أفريل 2017