تحميل الرسالة
عنوان الرسالة : تجليات فن التمثيل الملحمي في المسرح الجزائري : تجربة قدور النعيمي أنموذجا

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: الفنون الدرامية

من إنجاز: سعسع خالد

تاريخ المناقشة: 22/01/2014

تحت إشراف: الزاوي فتيحة، أستاذة محاضرة أ، جامعة وهران

رئيس لجنة المناقشة: رأس العين خيرة، أستاذة، جامعة وهران

عضو مناقش رقم 1: منصوري لخضر، أستاذ، جامعة وهران

عضو مناقش رقم 2: رأس الماء عيسى، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران

الملخص
يعتبر المسرح شكل من أشكال التواصل الإنساني ، فمن خلال الأداء الفني الذي يعتمد على التواصل بين الأفكار والثقافات بين مؤيد يقوم بدور المرسل و مشاهد يستقبل الخطاب الثقافي الذي يكونه العرض المسرحي، أو موضوع الموقف الدرامي ،و يعتبر الممثل ذا أهمية كبيرة حيث أنه حامل للأفكار على خشبة المسرح يتقاسمها مع المتفرج على الخشبة وعندما نتحدث عن التمثيل في المسرح الملحمي فهو محور البحث والموسوم ب:"تجليات فن التمثيل الملحمي في المسرح الجزائري"تجربة قدور النعيمي أنموذجا" وقع اختياري على الموضوع لأسباب موضوعية وأخرى ذاتية منها على سبيل المثال لا الحصر التقيد بعنوان المشروع "تعليمية المسرح بين الأكاديمية والاحتراف" وكذا اهتمامي بالتجارب المسرحية الجزائرية ،وهدف الدراسة إبراز العوامل التي دفعت بالمسرح العربي ليتبنى بريخت في مجمل أعماله. أما في ما يخص الفصل الأول فعنون ب"النظرية الملحمية وحدودها التاريخية الفلسفية" تطرق البحث من خلال هذا الفصل إلى الخلفيات التاريخية لنشأة المسرح الملحمي من خلال إبراز مختلف المصادر والأفكار الفلسفية التي استقى بريخت منها نظريته . ويعالج البحث في الفصل الثاني "أثر فن التمثيل الملحمي في المسرح العربي" حيث يتم التطرق إلى بدايات المسرح العربي مع أهم الرواد المؤسسون للمسرح العربي بدأ بمارون النقاش وصولا إلى يعقوب صنوع ،وكذا إبراز تأثر المسرحيين العرب بالمسرح الملحمي الذي كانت الترجمة الاقتباس من بين العوامل التي أسهمت في وصول هذا الوافد على الثقافة العربية . أما الفصل الثالث فجاء "دراسة تطبيقية لمسرحية الحنانا ياولاد" هذه المسرحية التي عاد بها قدور للجزائر بعد غياب دام أربعين سنة عن الخشبة الجزائرية ، وهي دراسة سيميائية حاول البحث خلالها إبراز بعضا من الخصائص الفنية في مسرح قدور النعيمي وكذا محاولة إبراز أهم خصائص مسرح البحر من ناحية الإخراج وتعامله مع الممثل.


الكلمات المفتاحية: الممثل؛ فن التمثيل؛ بريخت؛ المسرح الملحمي؛ قدور النعيمي؛ المسرح العربي؛ التغريب؛ المسرح الجزائري؛ الأيديولوجيا؛ الممثل الملحمي؛ الدياليكتيك