تحميل الرسالة
عنوان الرسالة : تأثير التكنولوجيا الجديدة للإعلام و الإتصال على العلاقات العامة داخل المؤسسة دراسة حالة : مؤسسة سونلغاز مركز التوزيع غرب وهران

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم إنسانية

تخصص: علوم الإعلام و الإتصال

من إنجاز: كلفاح أمينة

تاريخ المناقشة: 30/01/2008

تحت إشراف: يزلي عمار، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران

مساعد المشرف: بن لزعر سيد أحمد، أستاذ محاضر، جامعة وهران

رئيس لجنة المناقشة: عبد الإله عبد القادر، أستاذ محاضر، جامعة وهران

عضو مناقش رقم 1: العايدي عبد الكريم، أستاذ محاضر، جامعة وهران

عضو مناقش رقم 2: بوكروح عبد القادر، أستاذ محاضر

الملخص
يعتبر الاتصال المؤسساتي عنصرا ضروريا و حيويا لضمان حياة أي مؤسسة و استمرارها في الميدان الاقتصادي، لسبب بسيط أن المؤسسة ما هي في واقع الأمر إلا تجمعا بشريا يضم أشخاصا من بينات الاجتماعية و ثقافات مختلفة، دو نفسيات متنوعة، عادات و تقاليد و ماضي، بالتالي فالسبيل الوحيد لتسيير هذا الجمع هو بدون شك وضع إستراتيجية اتصالية مناسبة قادرة على تجاوز كل الاختلافات الموجودة و تفادي ظهور الخلافات أي كان نوعها. و معروف داخل المؤسسات أي كان حجمها و النشاط الاقتصادي الذي تمارسه أنها لا تستطيع الاستغناء عن وضع سياسية اتصالية محددة إلى جانب باقي سياسات و إستراتيجيات التسيير الأخرى، و لعل النتائج المحصل عليها بفضل الاهتمام بقنوات الاتصال هي من أهم الأمور التي تخدم مصلحة المؤسسة على المدى القريب و البعيد لأن ضمان اجتماع جميع أفراد المؤسسة حول فكرة و هدف واحد و هو تحقيق النجاح و الازدهار لا يكون إلا من خلال التواصل و الإتفاق على المبادئ المشتركة


الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا الجديدة؛ الاتصال؛ الإعلام؛ المؤسسة؛ مؤسسة سونلغاز؛ النظام المعلوماتي؛ المنظومة المعلوماتية؛ المؤسسة الافتراضية؛ الموارد البشرية؛ العلاقات العامة