تحميل الرسالة
عنوان الرسالة : تجربة الفيلم التسجيلي في الجزائر : المخرج نور الدين عدناني نموذجا

مجال البحث: لغة وأدب عربي

الشعبة: لغة عربية

تخصص: الإبداع و كتابة السيناريو

من إنجاز: رحو قادة

تاريخ المناقشة: 29/10/2007

تحت إشراف: عشراتي سليمان، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران

رئيس لجنة المناقشة: صياد أحمد، أستاذ محاضر، جامعة وهران

الملخص
إن التجربة الجزائرية في الفيلم التسجيلي تميزت بخصوصية تنفرد عن سابقتها من حيث الولادة و النشأة، فهي سينما تسجيلية ولدت في رحم الثورة جنبا إلى جنب مع البندقية تناضل ضد الاستعمار و تشجب فضائعه، و الجزائر بحكم تجربتها النضالية المتميزة ضد الاستعمار و مخلفاته التي أتت على البلاد و العباد، غدت سينماتها التسجيلية سينما النضال اتخذت كأداة فعالة لمحو هذه المخلفات و طرح البديل الأصيل خدمة للتوعية الجماهيرية قصد مسايرة التحولات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و تقريب القيم الثقافية للمجتمع الواحد، لربط لحمة الوحدة الوطنية و جعل أبناء الوطن الواحد يتواصلون فيما بينهم دون تأشيرات. فكان الفيلم التسجيلي سلاحا فعالا في الحرب و السلم معا، لتفعبل الدور الجماهيري في النضال ضد المستعمر و مخالفته و خوض معركة التقدم التي يتطلبها المشروع النهضوي بالإنسان الجزائري لإدخاله في حلبة التاريخ


الكلمات المفتاحية: الفيلم التسجيلي؛ الفيلم التسجيلي الجزائري؛ السينما؛ السينما الجزائرية؛ نور الدين عدناني؛ الإخراج