تحميل الرسالة
عنوان الرسالة : الصورة الفنية في عرض مشاهد النعيم و العذاب في القرآن الكريم

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم إسلامية

تخصص: القرآن و الدراسات الأدبية

من إنجاز: بن نعمية عبد الغفار

تاريخ المناقشة: 26/06/2007

تحت إشراف: سلطاني الجيلالي، أستاذ التعليم العالي، جامعة وهران

الملخص
إن توجيه البحث نحو موضوع العقيدة كان توجيها رشيدا، و مسلكا تربويا فريدا، ذلك شكلت في حياة البيئة العربية قضية حياة أو موت، في الإخلاص لدين الأباء و الأجداد، مع ما كان يشوب الأمر من عصبية منتنة، و مع كون موضوع العقيدة بما تضمنه من توحيد، قدر مشترك بين مختلف الكتب الساموية، فإنها في القرآن الكريم قد انفردت بعرض خاص، كونه قد تميز في الحديث عن المجال الأخروي، فأبرزه إبراز مؤثرا بما قصه عن رواية الخلود، و بأسلوب فاق الذروة في البلاغة و البيان. و يكاد يكون تصور هذه القمة في الإبراز أمرا لصيقا بمسألة التصوير، و قد انتظمت في رتل الإعجاز، فالتصوير يجعل من مشاهد هذا اليوم كأنها لا تنفصل عن حركة العين، فإذا هي تتبع تحركها، و لا تنصلت عن شريط الذهن، فإذا هو يتمنى تصورها، و يتخيل مسارها. و لا يرببن الناظر فيها شك، أنها محطات و مراس، أثرت الدراسة اختيار آخرها فكانت هي النعيم و العذاب، فقد أغدق عليها العرض القرآني ظلالا جمالية، و وروافل فنية، من خلال الصورة الفنية في عرض مشاهدها


الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم؛ المفردة القرآنية؛ الصورة الفنية؛ مشاهد النعيم؛ مشاهد العذاب؛ مشاهد الحوار؛ التنويع؛ التصوير