تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الكتابة الصوتية العربية

مجال البحث: لغة وأدب عربي

الشعبة: لغة عربية

تخصص: الصوتيات

من إنجاز: حبيب زحماني فاطمة الزهراء

تاريخ المناقشة: 4/2012

تحت إشراف: درار مكي، أستاذ، جامعة وهران

رئيس لجنة المناقشة: مطهري صفية، أستاذة، جامعة وهران

عضو مناقش رقم 1: شاكر عبد القادر ، أستاذ، جامعة تيارت

عضو مناقش رقم 2: بن يشو جيلالي، أستاذ، جامعة مستغانم

عضو مناقش رقم 3: رفاس سميرة، أستاذة محاضرة أ، جامعة سيدي بلعباس

عضو مناقش رقم 4: بسناسي سعاد، أستاذة محاضرة، جامعة وهران

الملخص
الكتابة الصوتية حلم راود كل الكاتبين والمعلمين في أصقاع الدنيا، والمرجّح أن يكون هذا الحلم هو ما حرّك مسار وتاريخ الكتابة على الإطلاق. فسعى الإنسان إلى تدوين الأصوات اللغوية على شكل رموز مقروءة تحفظها مواد قابلة للبقاء لفترة زمنية طويلـة.من هذه الفكرة نشأ مضمون مدخل الرسالة الذي خصّصناه لنشأة الكتابة وأولياتها، على الرغم من معرفتنا المسبقة، بل قناعتنا بأن الوصول إلى الحقيقة التاريخية وتحديد مجالها الزّمني بدقّة، غاية لا تدرك، خـاصّة إذا تعلّق الأمر بأحداث إبداعية تعود إلى زمن ما قبل التاريخ نفسه، ثم عرّجنا على أهمّ مظاهر التّطور الذي عرفته الكتابة، إلا أن وصلنا إلى آخر طور كما نعلم، وهو الكتابة الإلكترونية الآلية. و قسّمنا أصوات اللغة العربية شأنها شأن أصوات العالم إلى صوائت و صوامت، و كانت الصدارة للصوائت على اعتبار أنها لم تنل حظا وافرا من الاهتمام من قبل علمائنا، و شكلت الموضوع الأساسي للباب الأول، الذي احتوى على دراسة الصوائت القصيرة و الصوائت الطويلة و الصوائت الممالة. محاولين إيجاد رموز جديدة، و لكن دون قلب نظامها، فهو نظام راسخ في الثقافة و الفكر الإسلاميين، و لكننا حاولنا إحداث تغيرات بسيطة على مستوى الوضعية بخصوص الصنف الأول، و تغيير الحجم بالنسبة للثانية، واستحضار التراث بالنسبة للثالثة. وواصلنا مشروع البحث عن رموز صوتية دقيقة توافق الطبيعة الصوتية للأصوات المدروسة في الباب الثاني مع الصوامت، و اخترنا حقل العمل، الهمزة في حالتها المحققة و المخففة، على اعتبار أنها من أعقد المسائل الصوتية و الإملائية على الإطلاق ، فهي لا تزال تشكل أزمة ، يجب حلّها. و قبل الاقتراحات التي قدمناها، حاولنا الاقتراب من طبيعة صوت الهمزة المائع فلا هو بصائت صرف و لا هو بصامت صرف، فارتبكنا أيما ارتباك بين هذا و ذاك و عرفنا على الأقل لماذا اختار لها القدماء تلك الرموز التي تشرك صور الصوائت الطويلة في تمثيلها، و اخترنا اختزال الشكل بالنسبة للهمزة المحققة، و استثمار مآثر القدماء و خاصة القراء بالنسبة للثانية.


الكلمات المفتاحية: الكتابة العربية؛ الأصوات؛ الكتابة الصوتية؛ مراحل الكتابة؛ الصائت الطويل؛ الصائت القصير؛ الصائت الممال؛ الهمز؛ الهمزة المحققة؛ الأبجدية الدولية.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 2436

عنوان المقال: دور التعليم في توجيه الممارسات اللغوية

مجلة: القلم

المرجع: مجلة،القلم ، العدد21 ، يصدرها أساتذة من قسم اللغة العربية و آدابها. جامعة وهران ،ص:331 إلى ص:141.. 2011

تاريخ: 2011

المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 3641

عنوان المقال: حوسبة الصرف العربي وتعليميته

مجلة: مجلة الترجمة واللغات

المرجع: مجلة الترجمة واللغات، مجلة أكاديمية محكّمة، مخبر الترجمة والمنهجية، جامعة وهران الجزائر، ISSN: 3974- 1112 العدد 13، ص ص: 99 - 105.. 2013

تاريخ: 2013

المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 4464

عنوان المقال: ما بين الضاد والدينار: الوعي قبل الاستثمار

مجلة: كتاب المؤتمر

المرجع: كتاب المؤتمر، مجلة دولية محكّمة، المجلس الدولي للغة العربية المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية، دبي الإمارات العربية المتحدة، ، ISSN: 978-9953-0-2970-2 العدد 3، ص ص: 407-419.. 2014

تاريخ: 2014