تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الدرس الصوتي عند علماء القرن الخامس للهجرة

مجال البحث: لغة وأدب عربي

الشعبة: لغة عربية

تخصص: لغة

من إنجاز: بوعناني سعاد آمنة

تاريخ المناقشة: 2011/05/26

تحت إشراف: عزوز أحمد، أستاذ، جامعة وهران

رئيس لجنة المناقشة: بكري عبد الكريم، أستاذ، جامعة وهران

عضو مناقش رقم 1: بوروبة المهدي، أستاذ، جامعة تلمسان

عضو مناقش رقم 2: ساسي عمار، أستاذ، جامعة البليدة

عضو مناقش رقم 3: بسناسي سعاد، أستاذ محاضرة أ، جامعة وهران

عضو مناقش رقم 4: طيبي أمينة، أستاذ محاضرة أ، جامعة سيدي بلعباس

الملخص
إن غاية البحث في جهود علماء القرن الخامس للهجرة هي الكشف عن إسهامات بعضهم في الدرس الصوتي. وقد شهد هذا القرن ظهور علماء برزوا في تخصصات عدة، كما نضجت فيه علوم مختلفة. و كان إسهام ابن سينا (ت427هـ) في الدرس الصوتي أساس هذا البحث لأن ما قدمه يحتاج لأكثر من بحث أكاديمي متخصص. فقد استطاع بموسوعيته أن يخوض في الحديث عن الصوت الطبيعي والصوت اللغوي بمختلف مستوياته، بدءا من الطبيعة وأصواتها، إلى الصوت البشري المنطوق، وصولا إلى التركيب في الخطابة والشعر. وإلى جانب ابن سينا (ت427هـ) كان هناك علماء التجويد الذين درسوا الأصوات العربية برؤى مختلفة، فكانت نتائج أعمالهم مستحدثة وقريبة إن لم نقل مطابقة لما جاءت به الدراسات الصوتية الحديثة، رغم اعتمادهم على وصف السماع وكيفية النطق. والجدير بالملاحظة أن نتائج أعمال علماء القرن الخامس للهجرة لم تكن مكررة لأنها امتازت بالتخصص دون الموسوعية التي طبعت القرون السابقة.


الكلمات المفتاحية: الصوت؛ التنغيم؛ الهمس؛ الجهر؛ المقطع؛ مخارج الحروف؛ الصوامت؛ الصفات؛ الجهاز السمعي؛ حدوث الصوت؛ الصوت الطبيعي؛ الصوت اللغوي؛ القراءة؛ التجويد؛ المخارج.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 2914

عنوان المقال: النقل بين الشكل والمعنى

مجلة: القلم

المرجع: مجلة القلم- العدد- الخامس- يناير 2007- من ص 91 إلى 96-. 2007

تاريخ: 2007