تحميل الرسالة
عنوان الرسالة : توظيف الحكاية في النص الدرامي الجزائري

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: نظرية الدراما و الصناعة

من إنجاز: ربيعي هالة

تاريخ المناقشة: 17/02/2016

تحت إشراف: الزاوي فتيحة، أستاذة، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: حمر العين خيرة، أستاذة، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: إميمون بن براهيم، أستاذ محاضر -أ-، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: نقاش غالم، أستاذ محاضر -أ-، جامعة وهران 1

الملخص
تطرقت في بحثي إلى الحكاية كجنس أدبي والحكاية كعنصر درامي ودرست بناءها ومصادرها في النصوص الدرامية ولذلك قمت بتقسيم البحث إلى فصلين وكان الفصل الأول بعنوان "بنية الحكاية الداخلية وعلاقتها بالمنظومة الدرامية" وفيه ثلاث مباحث،حيت تطرقت في المبحث الأول إلى الحكاية مصطلحات ومفاهيم، ووقفت فيه عند أهم النقاد الغربيين والعرب الذين اشتغلوا على موضوع الحكاية وأبرزت عمق المصطلح الضارب في تاريخ الحضارة اليونانية ومدى اتساع المصطلح عبر الحقب الزمنية.أما المبحث الثاني والمعنون بـ: "الحكاية وعلاقتها بالبنية الداخلية للنص الدرامي" ففيه تناولت بالدراسة العناصر الدرامية كل عنصر على حدة بغية التوصل إلى مدى ارتباط كل عنصر من هاته العناصر بالحكاية ودوره في بناء الحكاية ، وكذا إعطاء نظرة تفصيلية شاملة عن خصائص الحكاية الدرامية داخل البنية العامة للنص .وفي نهاية هذا الفصل كان المبحث الذي يحمل عنوان "مصادر الحكاية في التأليف المسرحي الجزائري" وفيه قمت بتسليط الضوء على مصادر الحكاية في المسرح العربي بإيجاز، وكان ذلك كتمهيد للانتقال إلى الحكاية في التأليف الجزائري ومصادر الحكاية في النصوص المسرحية الجزائرية.أما الفصل الثاني موسوم ب: "البناء الفني للحكاية في النص المسرح الجزائري" وحدّدت بعض النماذج للتطبيق من نصوص المسرح الجزائري .فجاء المبحث الأول بعنوان "مسرحية الشهداء يعودون هذا الأسبوع دراسة تحليلية". أما في المبحث الثاني فكان نموذج تحليل مسرحية " القراب والصالحين" لعبد الرحمان ولد كاكي


الكلمات المفتاحية: الحكاية؛ البناء الدرامي؛ الفعل الدرامي؛ الشخصية؛ الحكاية الدرامية؛ الزمان؛ المكان؛ فلاديمير بروب؛ جيرار جينيت؛ سعيد يقطين