تحميل الرسالة
عنوان الرسالة : جمالية المكان الدرامي في النص المسرحي الجزائري

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: النظرية الدرامية : نظرية الدراما و الصناعة المسرحية

من إنجاز: بوطولة أمينة

تاريخ المناقشة: 19/01/2016

تحت إشراف: الزاوي فتيحة، أستاذة، جامعة وهران 1

رئيس لجنة المناقشة: صياد سيد أحمد، أستاذ، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 1: طامر أنوال، أستاذة محاضر -أ-، جامعة وهران 1

عضو مناقش رقم 2: عزوز بنعمر، أستاذ محاضر -أ-، جامعة وهران 1

الملخص
إن توظيف المكان في الإبداع المسرحي هو من الوسائل الفنية ذات الأبعاد العميقة، وذلك لما يحمله المكان من معاني ودلالات ذاتية وسمات جمالية وعواطف ومشاعر إنسانية وتجارب اجتماعية تجعل من توظيفه في النص الدرامي عملا فنيا متكاملا. فمنذ القدم وإلى يومنا هذا عبّرالمكان عن مختلف الثقافات والحضارات والأفكار والفنون والعادات وكل ما له علاقة بالإنسان وما وصل إن ارتباط المبدع بالمكان امر لا يمكن أبدا إنكاره، فقد يتشكل عنصر المكان من جديد ويكتسب عمقا وشمولا وذلك من خلال رؤية الكاتب كما أن لهذا العنصر اهمية كبرى في النص الدرامي فوظيفته لم تعد تختصر على تأطير الأحداث والشخوص فقط ولهذا بالذات اخترته موضوعا للبحث.وعليه استقر عنوان البحث على النحو التالي: جمالية المكان في النص المسرحي الجزائري.ولغرض التنظيم المنهجي قسم البحث الى فصلين ومقدمة تصوغ أسباب اختياره وخاتمة تظم أهم النتائج


الكلمات المفتاحية: النص المسرحي؛.الدلالة؛ التقاطب؛ الجمالية؛ المؤلف؛ الرؤية؛ المكان الدرامي؛ المسرح الجزائري؛ الشخصية؛ مسرحية التفاح