تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: دورالعلاقات العامة في إدارة الأزمات في العالم العربي

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: علوم الإعلام والاتصال

تخصص: علاقات عامة و إدارة الأزمات

من إنجاز: خالدي سعاد

تاريخ المناقشة: 2017/02/23

تحت إشراف: عبد الإله عبد القادر

رئيس لجنة المناقشة: مهديد ابراهيم

عضو مناقش رقم 1: برقان محمد

عضو مناقش رقم 2: يزلي عمار

عضو مناقش رقم 3: مجاود محمد

عضو مناقش رقم 4: سيكوك قويدر

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
في السنوات الأخيرة شهد العالم العربي ثورات شعبية كثيرة عرفت بالربيع العربي، حيث تعددت أسبابها و اختلفت أبعاد قيامها فمنها البعد الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي و السياسي و غيرها لكنها كلها أجمعت على أنها حالة من التغير الاجتماعي أدت إلى تغيير في البنية التحتية للدول العربية. استعانت الدول بعدة وسائل و أساليب و استراتيجيات لكبح هذه الثورات في مقدمتها أساليب كلاسيكية و أساليب معاصرة لإدارة الأزمة كالعلاقات العامة و استراتيجيات تحسين الصورة الذهنية، و في المقابل قام مفجروا الثورة باستخدام أساليب موازية لتحقيق أهداف الثورة. في دراستنا حاولنا تتبع المسار السوسيولوجي لأزمة الربيع العربي و كذا الأساليب و الاستراتيجيات المستخدمة سواء لكبح أو إنجاح الثورات محاولين بذلك الوصول إلى الحد الفاصل الذي يحول دون اتساع الأزمة و توجهها نحو المجال الخارجي أين تصطدم الأزمة بالمصالح الجيوستراتيجية للقوى العظمى الفاعلة في المنطقة. وفي هذا الصدد قمنا ببحث العلاقة بين إدارة الأزمات و نماذج العلاقات العامة ومستويات الاتصال و العملية الاتصالية بالخصوص و كذا دور الأزمة في ظل التغير الاجتماعي القائم على الصراع الإيديولوجي و الشرعية السياسية للأنظمة العربية. و لبحث هذه المتغيرات و إيجاد العلاقة بين المتغيرات السابقة استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي لوصف ظاهرة الربيع العربي و تحليلها و منهج دراسة الحالة لاعتمادنا على الثورة المصرية أنموذجا. و من خلال الدراسة استطعنا أن نخلص إلى أن الربيع العربي هو حالة طبيعية للتغير الاجتماعي إلا أنه تحول إلى تغيير اجتماعي تسارعت أحداثه بسبب أزمة الثورات و من خلال تداخل عدة عوامل مساعدة كالإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي و المصالح الجيوستراتيجية في عملية اتصالية معقدة أعطت النظرة الكلية لعلاقة الدولة بجمهورها الداخلي أي الشعب و الخارجي أي الدول الأجنبية.


الكلمات المفتاحية: الهوية و مواقع التواصل الاجتماعي, استراتيجيات إدارة الأزمة, شرعية العلاقات العامة, نماذج العلاقات العامة, إدارة الأزمات, العملية الاتصالية, العلاقات الدولية, الربيع العربي, التغير الاجتماعي, الشرعية السياسية, الشرعية في العلاقات العامة, المصالح الجيوستراتيجية.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: دور الهوية الافتراضية للمتلقي في التغير السياسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي

مجلة: دراسات

المرجع: مجلة دراسات ,مجلة دورية أكاديمية محكمة تهتم بنشر الأبحاث العلمية المتعلقة باللغة والآداب والعلوم الإنسانية و الاجتماعية باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية,العدد السابع ص ص171-190

تاريخ: جوان 2015