تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الدور السياسي والإسهام الفكري لصنهاجة بالأندلس من القرن 4هـ إلى نهاية القرن 6هـ/ 10-12م

مجال البحث: علوم إنسانية وإجتماعية

الشعبة: تاريخ

تخصص: تاريخ المغرب الوسيط

من إنجاز: حاج عبد القادر يخلف

تاريخ المناقشة: 15/02/2017

تحت إشراف: بوباية عبد القادر

رئيس لجنة المناقشة: بلهواري فاطمة

عضو مناقش رقم 1: بن معمر محمد

عضو مناقش رقم 2: بوداود عبيد

عضو مناقش رقم 3: بلغيث محمد الأمين

عضو مناقش رقم 4: عبد الشكور نبيلة

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
يتمحور موضوع هذه الرسالة حول الدور السياسي والإسهام الفكري لصنهاجة كإحدى القبائل البربرية الفاعلة في الأندلس، خلال الفترة الممتدة من القرن 4هـ إلى نهاية القرن 6هـ/ 10م-12م. وقد انصبّ العمل في هذه الدراسة على أصل ونسب صنهاجة وما جاء في ذلك من النصوص، للفصل في هذه المسألة. كما تعرّضت الرسالة إلى مواطن صنهاجة في بلاد المغرب، واستقرارها في مختلف مناطق الأندلس. وجاء الحديث عن الحضور السياسي لصنهاجة مفصّلا من بداية الفتح الإسلامي للأندلس، مرورا بمختلف العهود التي عرفتها إلى نهاية عهد المرابطين، وتمّ التركيز خاصة على عهد بني زيري في غرناطة خلال عهد الطوائف، إلى جانب الدور الكبير الذي لعبته الدولة اللمتونية في الدفاع عن مسلمي الأندلس، الذي انتهى إلى توحيد المغرب والأندلس في دولة واحدة. كما تعرّضت الرسالة إلى الإسهام الفكري لصنهاجة وحظها في الحركة العلمية التي عرفتها الأندلس من عهد الحكم المستنصر بالله وما تلاه من العهود وصولا إلى عهد المرابطين، وثم التعرّض إلى أبرز الشخصيات العلمية والأدبية التي تركت بصمتها في عالم الفكر والثقافة بالغرب الإسلامي، والتي يعود انتماؤها إلى هذه القبيلة.


الكلمات المفتاحية: صنهاجة, الفكري, الإسهام, السياسي, الدور, القرن 4هـ, المرابطون, غرناطة, بنو زيري, الأندلس, القرن 12م, القرن 10م, القرن 6هـ.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: منذر بن سعيد البلوطي (273-355هـ/886-966م)

مجلة: عصور الجديدة

المرجع: مجلة عصور, مجلة فصلية محكمة يصدرها مختبر البحث التاريخي تاريخ الجزائر. جامعة وهران 1، العدد 16 -17 ، ص ص 202-220

تاريخ: 2014/2015