تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: المقاربة بالكفاءات بين مبدأ الاكتساب والممارسة –الدرس اللساني نموذجا-

مجال البحث: لغة وأدب عربي

الشعبة: لغة عربية

تخصص: لسانيات تطبيقية

من إنجاز: غول شهرزاد

تاريخ المناقشة: 2/2/2017

تحت إشراف: ملياني محمد

رئيس لجنة المناقشة: برونة محمد

عضو مناقش رقم 1: اسطنبول ناصر

عضو مناقش رقم 2: عباسة محمد

عضو مناقش رقم 3: طيبي أحمد

عضو مناقش رقم 4: حمودي محمد

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
إن الحديث عن التعليمية بشقيها الداخلي والخارجي هو حديث عن حقل اللسانيات التطبيقية بمجالاتها المعرفية والمنهجية، الشيء الذي جعل من التعليمية فيما بعد أن تستقل بنفسها في إطار تلكم التقاطعات التي يقيمها مع حقول معرفية أخرى. وبالعودة إلى الكثير من المعطيات، نجد أن اللسانيات التطبيقية التي كانت المجال المعرفي الأساسي الذي عولجت فيه الكثير من القضايا التعليمية فشكّلت نقطة الالتقاء بين ما هو لساني وما هو تربوي. ومن هذا المنطلق وبناءً على ما سبق ذكره غدا تصورنا على إشكالية وسمناها بـ: المقاربة بالكفاءات بين مبدأ الاكتساب والممارسة _الدرس اللساني نموذجا_.


الكلمات المفتاحية: ,المتعلم ,الطالب ,الأستاذ الجامعي ,الدرس اللساني ,المقاربة بالكفاءات ,المنهج ,المنهاج ,البرنامج ,الحقل التعليمي الكفاءة.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: المقاربة بالكفاءات في الحقل التعليمي

مجلة: الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية

المرجع: الأكاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية ج/ قسم العلوم الإجتماعية العدد 15 - جانفي 2016 . ص 130 - 132

تاريخ: جانفي 2016