تحميل الأطروحة
عنوان الأطروحة: الممارسة المسرحية المعاصرة في الجزائر بين الهواية والاحتراف

مجال البحث: فنون

الشعبة: فنون مسرحية

تخصص: نقد مسرحي

من إنجاز: سوالمي الحبيب

تاريخ المناقشة: 2017/03/13

تحت إشراف: أميمون بن براهيم

رئيس لجنة المناقشة: ميرات العيد

عضو مناقش رقم 1: نقاش غالم

عضو مناقش رقم 2: قرقوى دريس

عضو مناقش رقم 3: طرشاوي بلحاج

عضو مناقش رقم 4: سنونسي شريط

بتقدير: مشرف جدا

الملخص
عندما نتحدث عن التجربة المسرحية في الجزائر التي هي محور البحث الموسوم بـ "الممارسة المسرحية المعاصرة في الجزائر بين الهواية والاحتراف"، يمكننا القول إن هذه الأخيرة حملت تراكما إبداعيا بدأ مع مطلع القرن الماضي، إذ حاول الأوائل عن طريق الاقتباس والارتجال وضع موطأ قدم للمسرح في الجزائر، حيث اعتمده في بداية الأمر كوسيلة للتغيير الاجتماعي والسياسي نظر للظروف التي عايشها دخول المسرح للجزائر، ومع مطلع الحرية في الجزائر، أخذت التجارب المسرحية الجزائرية تتشعب وتتنوع، بتنوع إيديولوجية الممارسين ومستواهم الفكري والثقافي، وكذا الإيديولوجية العامة للنظام الحاكم في الجزائر. هذا من جهة ومن جهة أخرى فقد ترنحت التجارب المسرحية في لدى العاملين في الحقل المسرحي في الجزائر بين الحرفية والهواية. من هذا المنطلق ركز البحث على الممارسة المسرحية المعاصرة في الجزائر، وأفتح قواسا هنا لأقول أن مصطلح المعاصرة بدأ مع ثلاثينيات القرن العشرين، لهذا تمت معالجة الموضوع من الانطلاقة الأولى للمسرح في الجزائر، لتزامن ظهوره مع هذه المرحلة. ومن ناحية أخرى فقد ركز البحث على شقين اثنين في الممارسة المسرحية سواء عند المحترفين أو الهواة، وهذين الشقين هما التأليف والإخراج. تاركا المجال للبحث في الدراسات القادمة إلى العناصر الأخرى مثل النقد والإنتاج، والتمويل والتوزيع والتكوين وغيرها. حيث ارتأينا أن الخوض في كل مجالات الممارسة المسرحية في بحث واحد لا يفي هذه المجالات حقها، فركز البحث على الشق الفني والمتعلق بالتأليف والإخراج، لما له من أهمية قصوى في تطوير الحركة المسرحية، وكذا لتوافر المصادر التي يمكن الاستعانة بها في التحليل والنقد. من هذا المنطلق كانت إشكالية البحث تتمحور حول كيفية تطوير الممارسة المسرحية في الجزائر في شقيها النصي والركحي، سواء على مستوى المسرح المحترف أو الهاوي، كما طرح البحث تسؤلا مهما مؤداه، كيف يمكن التفريق بين المسرح الهاوي والمحترف في الجزائر؟ وللإجابة على هذه الإشكالية، طرح البحث مجموعة من التساؤلات الفرعية هي: - ما معنى التأليف الدرامي ؟ وما هي المؤثرات الفنية التي أثرت في الكتابة الدرامية في الجزائر احترافا أو هواية؟ - ما معنى الإخراج المسرحي ؟ وما أهم المؤثرات الفنية التي أثرت في التجارب الإخراجية الجزائرية احترافا وهواية؟ - كيف يمكن تصنيف التجارب المسرحية الجزائرية سواء كانت هذه التجارب هاوية أو محترفة في إطار مذاهب وتيارات مسرحية عالمية؟ - ما هي الأسس التي تصنف الممارسة المسرحية في الجزائر على أنها محترفة أو هاوية؟ للإجابة على هذه التساؤلات قسم البحث إلى مدخل وثلاثة فصول وخاتمة. أما المدخل فقد تناول تحديد المصطلحات التي سيتناولها البحث وهي ماهية التأليف الدرامي، ماهية الإخراج المسرحي، ماهية الهواية في المسرح وماهية الاحتراف في المسرح، وكذا ملخص تاريخي عن تطور الممارسة المسرحية في الجزائر بين الهواية والاحتراف. الفصل الأول فقد عنى بـ "بعناصر الكتابة الدرامية من خلال نماذج مسرحية جزائرية "، وفيه تم تبيان عناصر الكتابة الدرامية. من خلال بعض النصوص الدرامية الجزائرية سواء المحترفة او الهاوية. عنى الفصل الثاني بـ" بالكتابة الهاوية والمحترفة في الجزائر ومؤثرات المذاهب المسرحية" وفيه تم التطرق إلى أهم المذاهب المسرحية العالمية، وتأثيراتها على الكتابة الدرامية في الجزائر من خلال نماذج محترفة وهاوية. أما الفصل الثالث والمعنون بـ" الإخراج الهاوي والمحترف في الجزائر ومؤثرات التيارات الفنية" فقد تم التطرق فيه إلى أهم التيارات الفنية الحديثة في الإخراج، وتأثيراتها التجربة المسرحية في الجزائر احترافا وهواية، وهنا تم التركيز على أسس التفريق بين الممارسة المسحية المحترفة والهاوية في الجزائر وهل هي أسس منطقية أم لا. وخلص البحث إلى خاتمة تطرق فيها إلى مجموعة من النتائج والاقتراحات التي تمكن الممارسة المسرحية في الجزائر من التطور سواء على مستوى الاحتراف أو الهواية


الكلمات المفتاحية: المذهب الكلاسيكي, الاحتراف, الهواية, الكتابة الدرامية, الإخراج المسرحي, السينوغرافيا, القراءات النقدية, التيارات الإخراجية, المذهب الواقعي, المذهب الرومانسي, البناء الدرامي, اللغة الدرامية, التجريب المسرحي, التمثيل, التقاليد الشعرية.


المقالات التي تدعم الأطروحة

مقال 1

عنوان المقال: الكوميديا وإيديولوجية المقاومة في المسرح الجزائري

مجلة: مجلة فضاءات المسرح

المرجع: فضاءات المسرح ,دورية محكمة يصدرها مخبر أرشفة المسرح الجزائري جامعة وهران – الجزائر العدد 06ص-ص117-126

تاريخ: نوفمبر 2015